هذا ما يجب أن تعرفوه قبل تناول طفلكم للمكمّلات الغذائية!

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 1, 2019

الفيتامينات والمعادن مهمة للنمو والتطور الصحي عند الأطفال. فالأطفال الذين يتناولون نظام غذائي متوازن عادةً لا يحتاجون إلى فيتامين أو مكملات معدنية، في حين أن البعض الآخر معرض لخطر النقص في المغذيات الأساسية وقد يحتاجون إلى مكملّات تمنع أي مخاطر صحية محتملة. ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل إعطاء المكملات الغذائية للطفل، فتناول كميات كبيرة من الفيتامينات التي تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها يمكن يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان أو الصداع أو الإسهال.



أسباب تناول الطفل للمكملات الغذائية

قد يحتاج الأطفال الذين يتبعون وجبات نباتية إلى إضافة فيتامين ب 12 لأنه موجود فقط في الأطعمة التي تعتمد على مصادر الحيوانات. الأطفال الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية هم أكثر عرضة لخطر نقص التغذية وقد يحتاجون إلى مكملات غذائية. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من ضعف الشهية أو يشربون الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر أو يتناولون أدوية معينة أو يعانون من حالات طبية مزمنة تتداخل نوعية التغذية اتي يتلقونها إلى مكملات غذائية إضافية.



بعض النصائح قبل تناول الطفل للمكملات الغذائية

- يجب على الأهل السعي جاهدين كي يتناول طفلهم نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً لضمان تناول طفلهم الكمية الموصى بها يوميً ًمن الفيتامينات والمعادن. يشمل النظام الغذائي المتوازن منتجات الألبان، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، الأطعمة البروتينية مثل الدواجن والأسماك والبيض والمكسرات والبقوليات بما في ذلك الفول والعدس. في حين أن جميع الفيتامينات والمعادن مهمة للنمو والتطوّر، فإن بعضها مهم بشكل خاص للأطفال.

- وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن معظم الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من الحديد والكالسيوم من وجباتهم الغذائية. في حين أنه يتمّ العثور على الحديد في لحوم البقر والديك الرومي والفاصوليا والسبانخ، يمكن ان يساعد هذا العنصر المهم على بناء العضلات وعلى إنتاج خلايا الدم الحمراء. تشمل علامات انخفاض مستويات الحديد نقص الطاقة والعصبية وزيادة الالتهابات.

- أمّا الكالسيوم فهو ضروري لنمو عظام صحية، ويمكن ان نجده في الحليب، السردين بالإضافة إلى البروكلي والسبانخ. يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف النمو وهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

- أمّا الفيتامينات الأخرى هي فيتامين D وفيتامين A وفيتامين B. وفي حين يتحكم فيتامين D في امتصاص الكالسيوم ويساعد في تطور العظام والأسنان، يمكن إيجاده (بالإضافة إلى أشعة الشمس) في الألبان، وصفار البيض وزيت السمك.

وبالنسبة لفيتامين B، فهو مفيد في عملية التمثيل الغذائي والطاقة ويمكن أن نجده في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وكذلك المكسرات والفاصوليا وفول الصويا. أمّا فيتامين A، فهو مهم للنمو الطبيعي ويعزز صحة الجلد والعينين والمناعة وإصلاح الأنسجة والعظام. وتشمل المصادر الجيدة من الفيتامين A، الخضروات الصفراء والبرتقالية والحليب والجبن والبيض.

sohati