الراعي: لإعلان حالة طوارىء اقتصادية

  • شارك هذا الخبر
Saturday, October 19, 2019

قبيل مغادرته لاغوس في نيجيريا قاطعا زيارته الراعوية الى أفريقيا الغربية والوسطى، ترأس غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذبيحة الإلهية واضعًا حجر الأساس لبناء مقر لمطرانية ابرشية سيدة البشارة الذي سيضم كنيسة على اسم القديس شربل.

وفي عظته قال غبطته: "نرفع معكم الصلاة من اجل لبنان. نصلّي الى الله، بشفاعة امنا مريم العذراء، سيدة لبنان، ومار شربل، كي يمسّ ضمائر المسؤولين السياسيين عندنا ويلهمهم لايجاد الحلول اللازمة والناجحة والسريعة للازمة الاقتصادية والاجتماعية، التي اصبحت ازمة جوع، تتهدد حياة اللبنانيين لاول مرة، من بعد ازمة جوع ومجاعة سنة ١٩١٤، التي فرضت من الخارج، اما المؤسف هو ان ازمة الجوع اليوم مفروضة من الداخل. فحملت بهم الى النزول كبارًا وشبانًا واطفالًا الى الشوارع للاعراب بالمظاهرات والاضرابات عن رفضهم لمثل هذه الممارسة السياسية . وبذلك اظهروا كلهم بتنوعهم انهم شعب واحد بكل اطيافه يطالب بالعيش الكريم. واظهروا ايضا عدم ثقتهم بهؤلاء المسؤولين الذين فشلوا فشلًا ذريعًا بممارستهم السياسة، ذلك انهم بددوا مال الخزينة نهبًا وهدرًا على حساب الشعب وحياة الدولة.

مرة اخرى من هنا معكم ندعو الى المظاهرات السلمية الحضارية، بعيدًا عن الاعتداء على الاشخاص والممتلكات الخاصة والعامة وعلى القوى الامنية، والابتعاد عن الشعارات المسيئة. ندعوهم لتصويب تحركاتهم وتوحيد مطالبهم المعيشية والاقتصادية والاجتماعية التّي هي حقوقهم الاساسية.

ونوجّه النداء معكم الى الحكومة كي تعلن حالة الطوارئ الاقتصادية، وتعقد جلساتها يوميًا لايجاد الحلول وتنفيذها من اجل انقاذ المواطنين في معيشتهم، والدولة من الانهيار. "
وختم الكردينال الراعي: "انا آسف لاقتطاع ثلاثة ايام من الزيارة المخصصة لنيجيريا بسبب وجوب العودة الى لبنان، هذه الليلة، بسبب الاوضاع المؤسفة الجارية في وطننا الحبيب."