مرفأ بيروت يحتلّ المرتبة 73 عالميًا والتاسعة بين المرافئ العربية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, September 17, 2019

احتلّ مرفأ بيروت المرتبة 73 بين 960 مرفأً حول العالم والمرتبة التاسعة بين 61 مرفأ عربي على مؤشر الارتباط بشبكة النقل البحري المنتظم للمرافئ للعام 2019 (Port Liner Shipping Connectivity Index) والذي يصدر سنويًا عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أو ما يعرف بالأونكتاد (UNCTAD). كما جاء مرفأ بيروت في المركز الـ18 بين 260 مرفأً في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وفي المقارنة، احتلّ مرفأ بيروت المرتبة 62 بين 959 مرفأً حول العالم والمرتبة السابعة بين 60 مرفأ في العالم العربي في مؤشر الـ2018.

ويقيّم مؤشر الارتباط بشبكة النقل البحري المنتظم مدى ارتباط مرفأ في بلد ما بشبكات النقل البحري العالمية. ويتألف من ستة عناصر ترتبط بنقل السلع المصنعة بالحاويات على سفن الخطوط البحرية المنتظمة إلى المرفأ. وتشمل العناصر الستة عدد السفن التي تؤمّ هذا الميناء كل أسبوع، واجمالي عدد الحاويات التي تستطيع سفن المرفأ شحنها، وعدد شركات النقل التي تقدم الخدمات بسفنها العاملة في هذا المرفأ، وعدد الخدمات المقدمة بشكل منتظم، وحجم السفن التي بإمكان المرفأ أن يستقبلها وعدد طرق الشحن المباشر من وإليه. وتُحتسَب نتيجة كل مرفأ عبر احتساب المعدّل للمعايير الستة، بحيث تعكس النتيجة الأعلى ارتباطاً أفضل بشبكات الشحن العالمية. وقد وردت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

على الصعيد العالمي، يتمتّع مرفأ بيروت بارتباط أفضل بشبكات الشحن العالمية من مرفأ أسدود في إسرائيل، ومرفأ ألياغا في تركيا ومرفأ مانزانيو في بنما، وارتباط أقل من مرفأ Lianyungang في الصين، ومرفأ هيوستن في الولايات المتحدة ومرفأ Cartagena في كولومبيا. كما تقدم مرفأ بيروت على مرفأي ألياغا وCallao في البيرو وتأخر عن مرفأيLianyuangang و Cartagenبين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. علاوة على ذلك، تأخر مرفأ بيروت عن ميناء جبل علي وميناء خليفة في الامارات العربية المتحدة، وميناء بورسعيد في مصر، وميناء طنجة المتوسط في المغرب، وميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبد العزيز في الدمام وميناء الملك عبد الله في السعودية، وميناء صلالة في سلطنة عُمان بين الدول العربية.

وسجّل مرفأ بيروت نتيجة 39,2 نقطة، أي أعلى من المعدل العالمي البالغ 12,4 نقطة، والمعدل العربي البالغ 17,1 نقطة، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 14,3 نقطة. وكانت هذه النسبة أقل من معدل الدول المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 24,2 نقطة، ولكن أعلى من الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 13,7 نقطة. وفي المقارنة، احتلّ مرفأ شنغهاي في الصين المرتبة الأولى عالميًا، حيث سجّل نتيجة 134,3 نقطة على المؤشر، في حين جاء ميناء جبل علي في الامارات العربية المتحدة في المركز الأول عربيًا، حيث سجّل نتيجة 74,6 نقطة.