درغام: Radio Stripe مفهوم مستقبلي جديد

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 11, 2019

أجرى رئيس شركة أريكسون بشمال الشرق الاوسط محمد درغام مقابلة صحافية تناول فيها تطور شبكة الجيل الخامس، واشار الى أن ذلك سينقلنا إلى عصر من الموجات الراديوية.

وجاءت المقابلة على الشكل التالي:
1.كيف سيبدو العالم في العقد المقبل من وجهة نظر التكنولوجيا؟

نحن نعيش في خضم الثورة الصناعية الرابعة حيث تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً رئيسياً في تسريع رقمنة القطاعات. بشكل خاص، ستلعب تقنية الجيل الخامس دوراً رئيسياً في توفير فرصاً جديدة لامحدودة إلى القطاعات والناس والمجتمعات.

وستكون وتيرة التغيير سريعة للغاية مع التطور الهائل للتقنيات الرئيسية مثل تقنية الجيل الخامس، الحوسبة المتطورة، الذكاء الاصطناعي، والتشغيل الآلي والتقاط البيانات، لدرجة أن من يعتقد منّا انّه مطّلع على ما سيحصل لن يكون سوى مخمّناً فقط لما سيجري حقيقةً.

2. ما هي التقنيات التي من المرجح أن تؤدي إلى خلق طلب كبير على الشبكات المستقبلية؟
تطور شبكة الجيل الخامس سينقلنا إلى عصر من الموجات الراديوية ذات السعة العالية في كل مكان، إضافة إلى وقت استجابة منخفض للغاية وسعة جيجابت واسعة النطاق في الثانية، وسيمهد تطور تقنية الجيل الخامس الطريق لتكنولوجيات إنترنت الأشياء الذكية بمقياس فائق، مع الاستفادة من أشكال جديدة من الاتصال : كالاتصال بين المركبات والبنية التحتية، والمركبات فيما بينها، والمركبات والمشاة، والاتصال بين الأشخاص.

بنيت تقنية الجيل الخامس بهدف الابتكار والتطور، حيث يعتبر هذا الجيل الأكثر ديناميكية ومرونة بين الأجيال السابقة للاتصالات المتنقلة حتى الآن، إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات الأصلية السحابية والأساسية. وسيتم تشكيل عصر تقنية الجيل الخامس، كواجهة راديوية مرنة، من خلال العديد من التحسينات التطورية المعيارية، قبل أن نتمكن حتى من التفكير بالانتقال إلى الجيل التالي.
ومع التطور الهائل للتقنيات الرئيسية مثل الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي والتقاط البيانات، فإن وتيرة التغيير ستكون ثورية، وهذا ما سيحدد ما سيحصل لاحقاً.

3.ما هي الدوافع الرئيسية التي من شأنها أن تحفز المشغلين على اعتماد مثل هذه التقنيات الجديدة؟

إن الترددات الجديدة وتقلص حجم الهوائيات تعني أن الاتصال عالي الأداء ذو الموثوقية والأمان العالي سيتوفر في كل مكان.

لقد كانت تكنولوجيا الهوائيات antennas قوة دافعة لخلق ثورة تكنولوجية ومبتكرة، ما منحنا خدمات النطاق العريض المتنقلة الممتازة في جميع أنحاء العالم التي نعتبرها أمراً مسلماً به اليوم. وتتمثل الخطوة التالية الطبيعية في هذه المرحلة بتوزيع الهوائيات في كل مكان لتلبية الطلبات المتزايدة المتمثلة في انخفاض وقت الاستجابة والموثوقية والسعة - والتي تعد محركاً رئيسياً لموفري الخدمات لتبني تقنيات جديدة.

نحن نبحث في إريكسون حالياً كيفية عملية تطوير الهوائيات لتصبح بحجم علبة الثقاب الصغيرة، ونحن نعمل في مختبراتنا لإنشاء هوائيات صغيرة ومرنة بحيث يمكننا دمجها في شريط لاصق. نحن نسميهاRadio Stripes والتي يمكنها توفير الاتصال الشامل في مناطق معينة.

4. أخبرنا عن تصميم شبكة الإتصالات المتنقلة الجديدة المبتكرة من إريكسون- نظام. Radio Stripe
يعتبر نظام Radio Stripe من إريكسون مفهوم ذو رؤية مستقبلية حيث نقوم بإعادة التفكير في عالم الهوائيات والمحطات الأساسية، كما طرحنا هذا العام في المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة .(MWC Barcelona)


هذا التصميم الجديد لشبكة الهاتف المحمول الثوري موزع بشكل فائق ويمتلك القدرة على تقديم جودة أفضل، فضلاً عن سهولة النشر. يساهم هذا التصميم الغير مرئي تقريباً، في توفير اتصال راديوي عالي السعة في كل مكان حقاً.
حتى الآن، تم تمثيل أنظمة الهوائيات في جميع عمليات النشر الراديوية، وليس شبكات الاتصالات المتنقلة فقط، بنقطة واحدة. سنقوم بفضل Radio Stripe بتغيير هذا الواقع وتوزيع نظام الهوائي على شرائط. هذا المفهوم البصري هو امتداد لكيفية بناء وتعزيز قدرة الشبكات الحالية. تقدم أنظمة Radio Stripe ، على سبيل المثال، استراتيجيات جديدة لناحية تعزيز أداء شبكات الاتصالات المتنقلة.