ما هي أكثر الامراض الجنسية شيوعاً؟

Tuesday, February 6, 2018

ينتقل خلال الممارسة الجنسيّة عددٌ لا يُمكن تخيّله من الأمراض تنجم عن الجراثيم والفيروسات والطفيليات. وتحصل الإصابة بالعدوى من خلال التلامس المباشر بين سطح الجلد والغشاء المخاطي في الأعضاء التناسليّة، أو بواسطة إفرازاتٍ ملوّثة من الأعضاء التناسلية.



ما هي أكثر الأمراض المنقولة جنسياً شيوعاً؟ للتعرّف عليها لا بدّ من الإطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.



داء السيلان



تنتقل العدوى المسبّبة لداء السيلان عند الرّجال من خلال الاتصال الجنسي، وتبدأ أعراض الإصابة بالظّهور بعد حوالى أسبوع من التقاط العدوى.



من علامات الإصابة تورّم الخصيتين، الشّعور بالألم خلال عمليّة التبوّل، بالإضافة إلى ملاحظة إفرازاتٍ مائلة للون الأصفر.



يُشار إلى أنّ إهمال علاج السيلان يؤدّي إلى تفاقمه وإصابة المريض بمجموعةٍ أكثر خطورة من الأمراض أهمّها العقم، لذلك يُنصح بتلقّي العلاج مبكراً؛ الذي يكون بشكلٍ عام باستخدام المضادات الحيويّة، أو بعض الأدوية الأكثر عدائية.



المتدثرة



المتدثرة عدوى تسبّبها بكتيريا تُعرف بـ"البكتيريا المتدثرة الحثرية"، ومن أعراض هذا المرض الشّعور بالحرقة والألم عند التبوّل، خروج إفرازاتٍ من العضو الذكري أو الشرج، كما يشعر المصاب بألمٍ في الخصيتين أو في منطقة الشرج.



تظهر الأعراض بعد أسبوع أو 3 من الإصابة بها، وفي حال تمّ إهمال المرض فإنّ المضاعفات قد تؤدّي إلى الالتهابات أو البروستات.



الزهري



يُصاب المريض بالزهري من خلال بكتيريا لولبية الشكل تتكاثر في مناطق الأغشية المخاطية للأعضاء التناسليّة أو الفم وينتشر المرض في جميع أنحاء الجسم.



من الأعراض نذكر؛ الإصابة بالتقرّحات في منطقة الأعضاء التناسليّة أو في المنطقة الشرجية أو فوق الشفاه.

بالإضافة إلى طفحٍ وردي يغطّي الجسم وراحة اليدين وباطن القدمين، ويتحوّل لاحقاً إلى بثور وقد يترافق بتساقط الشّعر.



الهربس



بشكلٍ عام، يتمّ تعريف الهربس على أنّه فيروس يصيب الجلد وعادة ما يُعالَج بمراهم موضعيّة، لكنها تتطلب علاجاً جذرياً؛ لأنها من الفيروسات التي تخمد ثمّ تنتقل من مكانٍ لآخر.



يسبّب هذا الفيروس الذي يُصاب به معظم الناس، الهربس التناسلي خلال مراحل لاحقة. وفي حين لا تظهر أيّ أعراض عند البعض بداية الأمر، لكنها تظهر لاحقاً على شكل فقاعات في المنطقة التناسلية أو الشرجية أو حولها وبعد انفجارها تترك تقرّحاتٍ قد تحتاج إلى أسبوعين أو 4 أسابيع للشفاء، وتبقى العدوى في الجسم إلى أجلٍ غير مسمى.



التهاب الكبد



تتسبّب العديد من الفيروسات المختلفة، بالإصابة بالتهاب الكبد، وهناك عدة أنواع مختلفة منها.



من الأعراض المصاحبة الشّعور بالضيق والتعب والشعور بالألم في المعدة والجسد وفقدان الشهيّة. وينتقل الفيروس بسبب قلّة الاهتمام بالنظافة خصوصاً المنطقة الشرجية، أو عن طريق الدم وسوائل الجسم الأخرى خلال الاتصال الجنسي.



الإيدز



فيروس نقص المناعة يُعدّ عدوى فيروسيّة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو من خلال نقل الدم أو الحقن الملوّثة. هذه العدوى مزمنة ولا علاج لها، رغم وجود بعض العقاقير التي تقلل كمّية هذه الفيروسات في الجسم.



من المعروف عن فيروس نقص المناعة أنّه يقضي على خلايا جهاز المناعة في الجسم؛ ما يجعل الشخص عرضة لجميع الأمراض.



قمل العانة



ينتشر من خلال ممارسة الجنس بشكلٍ عام، لكنّه أيضاً قد ينتقل من خلال ملامسة ملابس وأدوات ملوّثة.



من الأعراض الشّعور بحكّة بسيطة ثمّ تصبح حكة مزعجة لأنّ بيض القمل تحتاج إلى دم الإنسان كغذاء له، وتحصل عليه من خلال غرز رأسها عند بصيلة الشعر وإفرازها مادة تسبّب الحكة. تسبب أحياناً التهاباتٍ في الجلد بحيث يصبح لونه رمادياً.



تجدر الإشارة إلى أنّه بالإمكان الوقاية من الإصابة بعدوى الأمراض المنقولة جنسياً، من خلال اللجوء إلى وسائل المنع والوقاية المختلفة بالإضافة إلى اعتماد الحيطة والحذر في الممارسات الجنسيّة.

مقالات مشابهة

صاحب مسبح الجسر غسان عبدالله للـ"OTV": قمت بطرد الموجودين من المجتمع المدني الذين تعرّضوا للوزير عطالله لأن التصرف قليل التهذيب لا يمثلني

بري: إذا لم تقّر الموازنة الخميس.. "الله يسترنا"!

اندلاع حريق في خراج بينو

حبيش يأسف لوفاة سليم أبو مجاهد

الملك سلمان يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ويبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

جبق: لاستقبال الحالات المتضررة صحياً على نفقة الوزارة