خاص - أبو زيد يوضح سبب تأخر وصول اللقاح الروسي!

Tuesday, February 23, 2021

خاص - الكلمة أونلاين
كارن مطر

أشار النائب السابق في البرلمان اللبناني أمل أبو زيد في حديث لـ"الكلمة أونلاين" أن "ليس هناك تأخير لوصول اللقاح الروسي "سبوتنيك" إلى لبنان، بل هناك عملية يجب أن تتم، وذلك أن روسيا تتعاطى من دولة إلى أخرى، أي أن تقوم وزارة الصحة اللبنانية بالإتفاق مع وزارة الصحة الروسية كي لا يصبح بيع اللقاح أمراً "تجارياً"، وكي لا يدفع المواطن مبالغ هائلة للحصول على اللقاح، فشركات الأدوية سترفع أسعارها. لذلك طلبت وزارة الصحة من الحكومة الروسية ومن خلال السفارة، توقيع الإتفاق وتأخذ الشركات اللقاح من وزارة الصحة وهذا كان الشرط الروسي".

أضاف: " أولاً، هناك تأخير لوجيستي، وثانياً لبنان طالب باللقاح بمرحلة متأخرة قليلاً فهناك العديد من الدول التي قدمت طلبها من قبل فعندما يأتي دورنا سنأخذه".

عند سؤاله عما إذا كان سبب هذا التأخير سياسي ومرتبط بتشكيل الحكومة قال: " لا دخل للحكومة نهائياً، هذا أمر إنساني ولا أسباب سياسية، على العكس، وزير الصحة لديه ممثل خاص في روسيا، طبيب، يتشاور معه، واللقاح تسجل في 5 شباط الحالي فلسنا متأخرين فما زلنا في 22، فالدول الأخرى كانت مسجلة من فترة تسبقنا بكثير".

وعن تسعيرة اللقاح قال: " لا يوجد تسعيرة، سيوزع مجاناً على الشعب اللبناني كجميع البلدان الأخرى".

وعن شفافية تطبيقه في لبنان أوضح: " يقول وزير الصحة أن اللقاح سيقدم مجاناً، ولكن يسمح لبعض القطاعات كالجمعية الصناعية، نقابة المحررين، نقابة الصحافة وجمعيات خيرية أن تحضر اللقاح، ودور الوزارة هنا مراقبة وصوله للناس دون أي مقابل".

مقالات مشابهة

شبكة NBC عن مسؤولين أميركيين: قادة عسكريون يطالبون بنشر حاملة طائرات أثناء الانسحاب من أفغانستان

وكالة الطاقة الذرية: إيران تستخدم مجموعة أجهزة طرد واحدة للتخصيب في نطنز بدلاً من 2 سابقاً

الرئيس التونسي يؤكد لدى استقباله وزير الخارجية المصري على وقوف تونس إلى جانب مصر من أجل التوصل إلى حلّ تفاوضي وعادل لملف سدّ النهضة

مجلس النواب يقر مشروع قانون لجعل واشنطن دي.سي الولاية 51

أ.ف.ب: أطباء روس حثوا نافالني على إنهاء إضرابه عن الطعام فوراً

ألمانيا تحذر رعاياها في أفغانستان وتطالبهم بمغادرتها