العبسي يعقد لقاء تشاوريا مع النواب "الكاثوليك" عصراً

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 20, 2020

المركزية – استقبل بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال غسان عطاالله، في المقر البطريركي في الربوة، وبحث معه في شؤون وطنية واخرى متعلقة بالطائفة.

عربيد: كذلك التقى العبسي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، الذي قال بعد اللقاء: "التقيت غبطته لتهنئته بسلامة العودة من مصر حيث كان يشارك في أعمال سينودس بطاركة واساقفة الكاثوليك ووضعته في الاجواء الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة في البلاد، كذلك عرضت معه شؤونا وطنية متعلقة بالازمة السياسية التي تنعكس على الوضع المالي العام، الى ذلك أودعته الورقة التي كنت اودعتها عند رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري والرئيس المكلف حسان دياب والتي تضم خلاصة مطالب الحراك وهي نتيجة تواصلي مع مجموعات من الحراك".

المقدسي: والتقى العبسي رجل الاعمال طلال المقدسي الذي هنأه بسلامة العودة من القاهرة، وأعرب عن دعمه الكامل لمواقف العبسي "بوصفه المرجعية الاولى والوحيدة للطائفة".

وقال: "أثنيت على مواقفه الاخيرة الهادفة الى استعادة حقوق الطائفة بعد عقود من التهميش من جهة والساعية الى توحيد الموقف الكاثوليكي بحكمته وتحت رايته من جهة ثانية، كذلك بحثت معه في الشأن الوطني العام في ظل الازمة السياسية المستفحلة والسبل الآيلة للخروج منها".

صلاة: كذلك، شارك البطريرك العبسي مساء أمس في الصلاة التي أقامها بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، في مقر بطريركية السريان الكاثوليك الانطاكية في المتحف، لمناسبة افتتاح أسبوع الوحدة بمشاركة بطاركة الشرق.

لقاء نيابي: إلى ذلك، أفادت المعلومات ان النواب نقولا الصحناوي وأدكار معلوف وسليم خوري وجهوا كتاباً نهاية الأسبوع الفائت الى الرئيس المكلف حسان دياب، تمنوا عليه أخذ الاعتراضات على تمثيل طائفة الروم الملكيين الكاثوليك وأبرزها البطريرك العبسي.

كما تمنى النواب الثلاثة عليه، انطلاقاً من تطلعهم الى اليوم الذي لا تكون فيه الطائفية هي المعيار في اختيار الوزراء، بل الجدارة والمصداقية ونظافة الكف والشفافية والمعرفة والانتماء، اعتماد صيغة تحقق التوازن وتحترم الأعراف في تشكيل الحكومات.

ولهذه الغاية، يعقد البطريرك عبسي لقاءً تشاورياً اليوم عند الرابعة بعد الظهر مع النواب الثمانية الذين ينتمون الى طائفة الروم الملكيين الكاثوليك.