الشعب ينتفض لليوم الرابع والعشرين...وصرخة المحتجين والطلاب تملأ الساحات

Saturday, November 9, 2019


في اليوم الرابع والعشرين على ثورة الشعب وانتفاضته في وجه كل سياسات الدولة في كافة مؤسساتها، وفي اليوم الرابع للاحتجاجات الطلابية امام المؤسسات العامة في مختلف المناطق مكررين مطالبهم بتشكيل حكومة مستقلة سريعاً والبدء بتطبيق الاصلاحات ومكافحة الفساد، جابت تظاهرة طالبية ضخمة شوارع بيروت وتوقفت لفترة أمام وزارة الداخلية حيث رفع المتظاهرون الأعلام اللبنانية، رافعين شعار "الوزارة منّا مرفق عام بخدمة الوزير وجماعتو"، وسط حضور كبير لقوى الامن الداخلي ولقوة من مكافحة الشغب التي تمركزت على مداخل الوزارة وتواجد عدد كبير من وسائل الاعلام والاعلاميين. وتجاوب عدد كبير من السيارات مع ما يطلبه المتظاهرون أي "زمّر اذا انت مع الثورة".

وسط دعوات للتجمع عند الخامسة امام مجلس النواب بعنوان "هلق مش وقت التشريع هلق وقت التكليف".

وتوجهت التظاهرة بعد ذلك إلى ساحة رياض الصلح، حيث بدأت حشود التلامذة من مختلف مدارس لبنان تتجمع في الساحة.

وقطع الطلاب السير عند مستديرة الاونيسكو في بيروت، دعماً للإنتفاضة الشعبية، وتأكيداً على ضرورة تحقيق المطالب، بحسب ما أفادت غرفة التحكم المروري.

كذلك، تجمع عدد كبير من الصحافيين والاعلاميين والناشطين امام قصر العدل تمهيدا للانطلاق بمسيرة الى ساحة رياض الصلح.

مرج بسري: من جهة ثانية، تجمع ظهر اليوم عدد كبير من ابناء منطقتي جزين والشوف، المتضررين من سد بسري وجمعيات بيئية وفريق الدفاع عن مرج بسري (B.N.B) امام جسر بسري في منطقة جزين، في ظل وجود كثيف للجيش وقوى الامن الداخلي.

ودخل المحتجون مرج بسري من دون اعتراض القوى الامنية، رافعين الاعلام اللبنانية ومرددين شعارات "لا لمرج بسري". ويتجهون الى البقاء داخل المرج حتى اخراج الجرافات منه.

ومنح المحتجون مجلس الإنماء والإعمار مهلة حتى الثانية عشرة من ظهر غد لإزالة كل المعدات المخصصة لإقامة سد بسري ودعوا اللبنانيين إلى التخييم في المنطقة.

الدكوانة: احتشدت تظاهرة ضمت عشرات تلامذة المدارس أمام مدخل المركز التربوي للبحوث والإنماء في الدكوانة، فأعطت رئيسة المركز ندى عويجان التوجيهات إلى الحراس لفتح البوابات أمامهم واستقبالهم في باحة المبنى حيث أطلقوا شعاراتهم.

واجتمعت عويجان مع وفد من التلامذة للاستماع إلى هواجسهم ومطالبهم ضمّ كلاً من نور عرموني، بيتر خيرالله، كارل شماع، لوسيانا أسمر، غنوة قازان، سيلين حداد وطوني عبد الساتر وانضم اليهم في وقت لاحق أستاذهم الدكتور ياسين. كما حضر الاجتماع موظفون ومسؤولون عن المكاتب في المركز التربوي، الذين عرفوا المتظاهرين بالمهام التي يقوم بها المركز لجهة ورشة تطوير المناهج وتدريب المعلمين والمديرين والقيام بالبحوث التربوية والإحصاءات وغيرها.

واطلعت عويجان وفد المتظاهرين على الأسس الاولية لمشروع تطوير المناهج والوظائف الاساسية لهذا المشروع في بناء شخصية المتعلم ورسم مستقبل الوطن. بعدها وضع المجتمعون الخطوط العريضة التي وجدوا فيها مضامين مشتركة.

وأثنت على الشعارات المحقة للتلامذة ونبهت إلى "ضرورة عدم الإنجرار وراء بعض الشعارات التي لا تنتمي ولا تعبّر عن تطلعاتهم ومطالبهم، والتي يمكن أن تخدم مصالح خاصة"، مؤكدة "أهمية التفكير الناقد وتحمّل المسؤولية".

وتبنّى التلامذة شعارات الحملة التي أطلقها المركز التربوي تحت عنوان: "حتى المواطنية ما تبقى مصطلح" وتسلموا نسخاً عنها ليوزعوها في ما بينهم.

ثم رافقتهم عويجان إلى الباحة الخارجية حيث تحدثت إلى المتظاهرين حول العناوين التي تمّ البحث بها، مؤكدة "أن أبواب المركز التربوي مفتوحة أمامهم دائما لأنهم أثمن ما في هذا الوطن، ومن أجلهم ومعهم يتم تطوير المناهج ووضع الخطط التربوية"، مشددة على "أن مشاركتهم أساسية في مشروع بناء الوطن عبر التربية، وبالتالي فإن لهم الدور الأساس في بناء المستقبل".

وقالت: "الحل يبدأ في التربية، ابعاد السياسة عن التربية، أهمية الحقوق والحريات وأيضا الواجبات، بناء الشخصية والقدرات، تعزيز الشهادة اللبنانية، إعتماد الشفافية والمصداقية، التعليم الشامل والمتكافئ للجميع، إحترام موهبة كل إنسان، معرفة حاجة المتعلم ورغبته، وتحديد حاجة المجتمع اللبناني".

وأضافت: "الشعارات التي أطلقها المركز التربوي والتي تناولت تحمل المسؤولية، الديمقراطية المسؤولة، التعاطف والتضامن، المساءلة البناءة، التفاعل الإيجابي، التفكير الناقد، النقد الذاتي، القيم والأخلاق، الانفتاح والحوار، مقاومة الفساد، التحليل الموضوعي، حل النزاعات، "حتى المواطنية ما تبقى مصطلح"، والتي من خلالها يطمح المركز التربوي إلى تحقيق شعاره "وبالتربية نبني معا".

وشددت عويجان على وظيفة المناهج التعليمية في بناء المتعلم والمواطن ورسم مستقبل الوطن، ووجهت إلى التلامذة النصيحة بعدم البقاء خارج المدرسة، و"أن يتعلموا ويطالبوا بحقوقهم في الوقت نفسه، لأن خسارة سنة تعليمية هي خسارة وطنية لا يمكن تعويضها". ورحبت بمشاركتهم في تحديث المناهج لكي تلبي طموحاتهم ورؤيتهم لمستقبل يليق بهم.

خلدة: وفي خلدة، تجمع عدد من المواطنين والطلاب تحت جسر خلده، في اطار الاعتصامات اليومية. ويردد المعتصمون اغان وطنية وشعارات ضد الفساد.

راشيا: وفي راشيا انطلقت مسيرة نسائية حاشدة من مثلث ضهر الاحمر، واتجهت نحو مفترق الست سارة حيث نقطة التجمع والاعتصام بمؤازرة الاجهزة الامنية ودوريات للجيش.

ورفع النسوة الاعلام اللبنانية وهتافات نددت بحكم المصرف والسياسات المالية وافقار الناس، مطالبين باقرار القوانين والتشريعات التي تستعيد المال المنهوب ومحاسبة الفاسدين.

وكانت للمسيرة وقفة امام مصرفي بيروت والبلاد العربي والاعتماد المقفلين، ويأتي هذا التحرك في سياق انشطة متعددة ابرزها الاعتصام المسائي عند مثلث ضهر الاحمر المخصص للندوات والحوارات ذات الصلة باهداف الحراك.

البقاع: ونظّم طلاب مسيرة في مجدل عنجر البقاعية باتجاه مركز الجمارك اللبنانية في منطقة المصنع.

وعند مثلث المرج في بر الياس، نظّم الطلاب وقفة احتجاجية.

بعلبك: وفي مدينة بعلبك، نُظّمت مسيرة طالبية وشبابية شارك فيها إلى جانب مجموعات من "حراك أبناء بعلبك"، تلامذة معهد الأبرار التقني وقسم من تلاميذ تجمع المدارس، جابت احياء المدينة وشوارعها، وتوقفت رمزيا أمام مركز "أوجيرو"، وأكملت في اتجاه ساحة الشاعر خليل مطران قرب قلعة بعلبك.

وردد المتظاهرون على وقع قرع الطبول، الهتافات المطلبية.

ونظمت جلسة حوارية في خيمة الحراك ببلدة الزيتون، ضمن نشاطات الحراك المدني - شمال بعلبك، حضرها أهالي البلدة والجوار، وشارك فيها المحاضر في الجامعة اللبنانية - فرع الفلسفة حسن خليل، شارحاً الأسباب التي أدّت إلى قيام الحراك، وقال: "نحن مهددون جميعا بكارثة مالية سببها السياسات الخاطئة والإقتصاد والمال والحرمان ولكن الشعب اليوم يقول كلمته، هذا الشعب الذي تصدى للارهاب والعدو الصهيوني، وهذا الشعب يستحق دولة مدنية ونظاماً صحياً وتعليم".

وأضاف: "أن الطبقة السياسية تعمل لتعيد نفسها إلى السلطة وهذا غير وارد وكل الشعب نزل إلى الشارع ليقول كلمته ويريد حكومة وطنية مدنية وقادرة على إنقاذ الوطن"، مطالبا ب "نظام إنتخابي خارج القيد الطائفي وإعادة تركيب السلطة لصالح الشعب واسترجاع المال العام المنهوب ومحاسبة المسؤولين".

صيدا: وفي مدينة صيدا، شهدت ساحة ايليا منذ الصباح الباكر توافدا لتلامذة المدارس والاساتذة المتعاقدين حيث اقيم فطور جماعي في لفتة وطنية جامعة ما بين تلامذة المدارس الرسمية والخاصة، تأكيدا على مواصلة الحراك لتحقيق الأهداف، وفي جعبتهم المزيد من المواقف الاحتجاجية والمطلبية التي اكدوا فيها "مطالبهم المحقة والعيش بكرامة كمواطنين يحتكمون لسلطة تمارس عدالة شفافة في المحاسبة والحفاظ على أموالهم العامة في القطاعات كافة".

وتشارك التلامذة في اعتصامهم وسط الساحة برفع لافتات دعت الى تثبيت الاساتذة المتعاقدين وحقهم في إجازات الأمومة والمرض، ملوحين بالأعلام اللبنانية وسط الأناشيد الوطنية. وتلقى التلامذة حصة تدريسية في مادة اللغة العربية تخللها نقاش حول أهداف الحراك والحقوق المطالب بها.

وكانت شهدت الساحة عزف الفرقة الموسيقية لكشافة الجراح، فيما حمل التلامذة العلم اللبناني وتظللوا به وعناصر الجيش في لوحة وطنية جامعة ورسالة تقدير لدور الجيش في حماية تحركهم.

وحدد الحراك انشطته لهذا اليوم بالمشاركة في وقفة احتجاجية ضد سد بسري وإقامة ندوة تثقيفية في ساحة ايليا ومسيرة دراجات نارية عصر اليوم فيما ينفذ موظفو "سعودي اوجيه" وقفة احتجاجية مساء للمطالبة بسداد مستحقاتهم، على ان يقام في ساحة ايليا السابعة مساء احتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

صور: رفض عدد من طلاب ثانوية صور الرسمية المختلطة الدخول الى حرم المدرسة بالقرب من الصليب الأحمر اللبناني ونفذوا إعتصاماً خارج حرم المدرسة وهتفوا مطالبين بالمطالب الذي ينادي بها الحراك فيما واصل الطلاب في المدرسة يومهم الدراسي المعتاد.

وفي ثانوية البازورية قضاء صور نفذ الطلاب إعتصاماً مماثلاً .

وقال الطلاب للـLBCI نتظاهر اليوم للمطالبة بحقوقنا فنحن لا نريد أن نهاجر بل مصرون على العيش بوطننا، مطالبنا هي العيش بكرامتنا ، أن تؤمن لنا وظائف لائقة بعد تخرجنا، أن لا نحتاج الى أي وساطة من أحد لنتوظف، أن تكون الكفاءة هي المعيار الأول والأخير للتوظيف، أن لا نموت من الجوع في وطننا.

ولفتوا الى أن عدداً من الطلاب لم ينضموا لهم خوفاً من أن يتم طردهم من المدرسة.

وعصرا، ارتفع عدد المشاركين في الإعتصام الإحتجاجي عند ساحة العلم في صور بعد وصول عدد منهم من خارج المدينة، حيث علت الأصوات المنادية ب "محاسبة الكل"، و"استمرار الثورة حتى تحقيق المطالب". وحمل المشاركون الأعلام اللبنانية ولافتات كتب عليها "اذا بتحب الثورة زمر" والتي لاقت إستجابة من قبل السيارات المارة التي أطلقت العنان لأبواقها.

حاصبيا: وفي قضاء حاصبيا، نفّذ تلامذة مدرسة كفرشوبا الرسمية إعتصاما داخل حرم المدرسة، ورددوا هتافات ينادي بها الحراك، منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي وصلت اليها البلاد، مطالبين بمحاسبة ناهبي المال العام.

الضنية: وفي الشمال، وتحديداً في الضنية، نفذ تلامذة المدارس الرسمية والخاصة وقفات إحتجاجية تضامنا مع مطالب الحراك الشعبي، وسط إنتشار أمني نفذه الجيش وقوى الأمن الداخلي، رفعوا خلالها الأعلام اللبنانية وشعارات ورددوا هتافات تؤيد هذه المطالب، وسط اقفال غالبية الثانويات والمدارس أبوابها.

وفي بخعون، بيت الفقس، ايزال وطاران تجمّع التلامذة في الساحات العامة وامام المدارس الرسمية قبل أن ينطلقوا في مسيرات جابت شوارع البلدات.

وفي عكار، نظّم تلامذة الحراك الشعبي في منطقة الجومة مسيرة جالت على المدارس والثانويات والمعاهد الفنية في المنطقة، وتوقفت الدراسة في هذه المؤسسات والتحق التلامذة بالحراك.

طرابلس: وفي طرابلس، اقتصرت التحركات صباحاً على عدد من المسيرات الطالبية التي انطلق بعضها من مستديرة المنار في منطقة ابي سمراء، تحت عنوان "الثورة تجمعنا"، وجابت الشوارع والاحياء الداخلية وصولا الى ساحة النور، ورفع المشاركون الاعلام اللبنانية وسط الصرخات والهتافات المطالبة بتشكيل حكومة انقاذية، ومحاربة بؤر الفساد واسترداد الاموال المنهوبة، وانشدوا النشيد الوطني لمرات عدة.

وتخطّى عدد المتظاهرين ظهراً في ساحة النور الـ10 الاف متظاهر وذُكِر عن وفود جديدة ستصل في الساعات المقبلة.

وسجّلت حركة سير خجولة في المدينة، فيما اعلنت المصارف والمدارس والجامعات اقفال ابوابها امام المواطنين والطلاب. وجابت تظاهرة كبيرة شارع نقابة الاطباء.

كذلك، دعت بلدية طرابلس الطرابلسيين واللبنانيين كافة إلى المشاركة في الإحتفال المركزي، لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، الخامسة عصر يوم غد الأحد في ساحة عبد الحميد كرامي النور في طرابلس، حيث ستنطلق بعض المسيرات الكشفية لعدد من الجمعيات من مقارها في المدينة سالكة بعض الشوارع للوصول إلى الساحة قبل البدء في الإحتفال.

وسيتخلل برنامج الاحتفال كلمات لبلدية طرابلس، دار الفتوى، مطرانية طرابلس للموارنة، مطرانية الروم الأرثوذكس في طرابلس والكورة وتوابعها، المجلس الإسلامي العلوي، ووصلات انشادية في مدح الرسول لفرقة الشيخ محمد علاوي وفرقة الفتلة المولوية.

وفي القلمون، جاب تلامذة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية شوارع البلدة، حاملين رايات الجيش والعلم اللبناني.

شبعا: إلى ذلك، نظم تلامذة ثانوية شبعا الرسمية ومدرسة شبعا الرسمية مسيرة انطلقت من ثانوية شبعا الرسمية نحو ساحة البلدة، هاتفين شعارات مؤيدة للحراك المدني، منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة، حاملين الاعلام اللبنانية.

البترون: نفذ عدد من أبناء منطقة البترون والشمال، بدعوة من الحراك المدني، وتحت عنوان "تما نفوت كلنا بالحيط"، وقفة رمزية على الاوتوستراد عند جبل حامات الذي انهار في كانون الأول من العام الفائت.

وقطع المشاركون قالب حلوى إحياء للذكرى على وقع النشيد الوطني وأغنية "سنة حلوة يا جبل"، رافعين الاعلام اللبنانية واللافتات المستنكرة للتأخير في تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة.

وطالبوا الهيئة العليا للاغاثة بتكثيف العمل قبل بدء تساقط الامطار. كما رفعوا لافتة كتب عليها "اذا كنت مع الثورة زمر" استوقفوا بها السيارات المارة على المسلك الشرقي للاوتوستراد الذي شهد زحمة سير. ثم قدم المشاركون في الوقفة الحلوى على من بداخل السيارات.

مقالات مشابهة

جليد غرينلاند يذوب أسرع من المتوقع بسبع مرات

الحريري ألغى زيارة كانت مقررة الأسبوع المقبل الى موسكو..دعم روسي لحكومة اختصاصيين؟

انتخابات في بريطانيا واستطلاعات الرأي ترجح فوز المحافظين

إسرائيل تتجه لحلقة مفرغة من انتخابات مبكرة لثالث مرة في عام

زعيمة ميانمار عن "مذابح الروهينغا": مخالفات فردية

خارجية الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون العقوبات على تركيا