روكز: العهد لن يسقط.. والحكومة هي المسؤولة

Friday, November 8, 2019

رأى النائب شامل روكز أن “الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني ونتيجة تعاطي السياسيين في الشأن العام من هدر وفساد وعدم التعاطي الجدي مع المرحلة أشعلت الانتفاضة الشعبية”، معتبرًا أن “أهميتها أنها جامعة ووطنية لأن المعاناة جامعة”.

وفي حديث لوكالة أنباء “الشرق الأوسط” المصرية قال روكز: “الضغط الشعبي أدى إلى استقالة الحكومة، إلا أن هذه الاستقالة غير كافية والمطلوب تشكيل حكومة إنقاذ بعيدة عن الأحزاب وتضم أشخاصًا كفوئين ونزيهين”، آملًا بأن “يكون هناك حكومة إنقاذ في أسرع وقت لديها برنامج محدد مع صلاحيات استثنائية تستطيع من خلالها أن تنجز وتحضّر الناس لظروف مختلفة عن تلك الموجودة الآن”.

ولفت روكز إلى أن “رئيس الجمهورية يحاول أن يتوصل إلى اتفاق مسبق على شكل الحكومة ليسهّل عملية التأليف قبل التكليف، ولكن إذا لم يحدث هذا الأمر فيجب أن يتخذ المسار الدستوري ويكلّف رئيس حكومة”، مشددًا على أن “إسقاط العهد خارج البحث، فالعهد لن يسقط ورئيس الجمهورية منتخب وهو ليس السلطة التنفيذية إنما الحكومة وهي المسؤولة مجتمعة”.

كما اشار إلى أن “الشعب قال كلمته وهي مقدسة وعلى السياسيين الامتثال لطلب الشعب الذي يريد حكومة مختلفة بالشكل وطريقة العمل”، معتبرًا أن “الورقة الإصلاحية التي طرحت ناقصة، والأمر الإصلاحي الأساسي هو فصل النيابة عن الوزارة”.

وختم روكز “لم أغيّر طروحاتي ومبادئي ومساري التاريخي هو نفسه مذ كنت في المؤسسة العسكرية وحتى الآن”، وقال: “أنا نائب، أمثّل الشعب وأشعر بمعاناتهم ومن غير الطبيعي ألّا أكون إلى جانب الناس”.

مقالات مشابهة

جليد غرينلاند يذوب أسرع من المتوقع بسبع مرات

الحريري ألغى زيارة كانت مقررة الأسبوع المقبل الى موسكو..دعم روسي لحكومة اختصاصيين؟

انتخابات في بريطانيا واستطلاعات الرأي ترجح فوز المحافظين

إسرائيل تتجه لحلقة مفرغة من انتخابات مبكرة لثالث مرة في عام

زعيمة ميانمار عن "مذابح الروهينغا": مخالفات فردية

خارجية الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون العقوبات على تركيا