افرام ينعي ميشال إده بكلمات مؤثّرة

Monday, November 4, 2019

نعى النائب نعمة افرام الرجل الذي كان بمثابة أب له منذ لحظة رحيل والده جورج افرام بالكلمات التالية:" قامة مارونيّة وطنيّة عربيّة من الزمن الجميل، طبعت الإنسانيّة بروحانيّة مشرقيّة وبرساليّة لبنان. رجل فريد ونادر. استثنائي في طيبته مع اندفاع غير مألوف، متعمّق في ثقافته، محرج في تواضعه، وحامل للوزنات الكبرى. سلّم ميشال إده المشعل وهو مضاء. بنبل فعل على طريقة الكبار ورحل".
يقول النائب افرام عن الراحل الكبير ميشال اده (الذي سبق أن وضع "المؤسّسة المارونيّة للانتشار" أمانة بين أيدي افرام والأخير سلّمها بدوره بعد انتخابه نائباً):" ميشال إده هو الأب المؤسّس للمارونيّة للانتشار، الذي برهافة الفنان وشغفه، خطّت ريشته لوحة متأنيّة للمؤسّسة، حريصة على أدق التفاصيل المعبّرة، في انفتاح على الآخر، وتأكيد على الوطنيّة لا الطائفيّة، وضمن مناخات بيضاء من التآخي والمحبّة بين عناصرها."
يضيف افرام: "على مثال المسيحيين الأول نفخ روح الرسالة في خيرة من أفضل نساء المؤسّسة ورجالها. أولئك الأولون كانوا يعرفون بمحبتهم لبعضهم البعض. وهو، على خلاف ما هو قائم اليوم ضمن معظم الطبقة السياسيّة، جمع حوله حفنة من حاملي الوزنات. رفعهم فوق كل خلاف، ومعهم وضع أهداف الأمانات الوطنيّة الكبرى، بعيداً عن كل تقوقع أو تزمّت. وباقتدار واحتراف، كانت خارطة الطريق. تحصنّت الجماعة من الداخل، جعلها واحداً تتشارك في كل شيء، كما كان تلامذة الناصري يفعلون ويعرفون... رحمة الله عليه".

مقالات مشابهة

جليد غرينلاند يذوب أسرع من المتوقع بسبع مرات

الحريري ألغى زيارة كانت مقررة الأسبوع المقبل الى موسكو..دعم روسي لحكومة اختصاصيين؟

انتخابات في بريطانيا واستطلاعات الرأي ترجح فوز المحافظين

إسرائيل تتجه لحلقة مفرغة من انتخابات مبكرة لثالث مرة في عام

زعيمة ميانمار عن "مذابح الروهينغا": مخالفات فردية

خارجية الشيوخ الأميركي تقر مشروع قانون العقوبات على تركيا