خاص - موقعنا يكشف "طرح" الحريري على الحراك.. فنقضته ورقة الاصلاحات!

Wednesday, October 23, 2019

Abir Obeid Barakat

خاص - عبير بركات

تؤكد أوساط الحراك المدني أن رئيس الحكومة سعد الحريري تواصل عبر وسطاء مع تحرك "لأجل لبنان فقط" قبيل مؤتمره الصحفي الذي أعلن فيه عن الورقة الاقتصادية، طارحا ورقة تشمل:

1- استبدال عشرة وزراء حاليين هم: محمد شقير، جبران باسيل، جمال الجراح، حسن اللقيس، محمود قماطي، أكرم شهيب، مي شدياق، ريشار قموجيان، كميل أبو سليمان وغسان حاصباني بعشرة وزراء يتم الاستعانة بهيئات وأطراف الإنتفاضة الحالية لتسميتهم بدلا عن استقالة الحكومة.

2- تشارك هذه الأطراف الحكومة في تفصيل إقرار ورقة المطالب التي أعدتها الأخيرة من إدارة الأزمة، إقرار قانون إنتخابي ضمن مهلة ثلاث أشهروضمن الدائرة المتوسطة بدون صوت تفضيلي، إرسال مشروع قانون انتخابي الى المجلس النيابي خلال فترة خمسة عشر يوماً وإجراء إنتخابات مبكرة خلال ستة أشهر، إقرار قانون استقلالية السلطة القضائية.

ولكن، تتابع الأوساط، جاء تصريح رئيس الحكومة ناقصاً إذ لم يتطرق إلى موضوع تعزيز استقلالية السلطة القضائية وقانون الانتخابات النيابية.

لذلك أصدر التحرك بيانا بعد تصريح رئيس الحكومة جاء فيه: "لا ثقة بتوكيل الإصلاح لمن ارتكبوا أو تفرجوا، ففاقد الشيء لا يعطيه".

وأضاف: "لم نجد كلاما لرئيس الحكومة عن انتخابات نيابية مبكرة، وفق قانون انتخابي يضمن التمثيل الصحيح لإعادة تشكيل السلطة" والذي جوهر الموضوع.

وتابع: "ما سمعناه هو لائحة أمنيات من دون ضمانات لتحقيقها، أقلها وضع استقالة رئيس الحكومة بالتصرف في حال العجز عن الإنجاز. ولم يلحظ ورود بند تمكين وتحصين القضاء لمحاسبة المرتكبين".

وأشار إلى أن "الأغرب من ذلك هو وقاحة السلطة التي لا تريد أن تسمع صوت أكثر من مليونين ونصف لبناني يقولون لها: لا ثقة... ارحلوا".

ودعا التحرك الجميع إلى "الاستمرار في ثورة العصيان غير آبهين بكل محاولات التهويل والتشويه الحاصلة"، معلنا "إنشاء غرفة عمليات أخرى ميدانية، بدءا من الليلة لتفعيل التنسيق وتلقي اقتراحات وشكاوى الجميع".

كما ناشد "الجميع من دون استثناء المبادرة ومن دون أي إبطاء للانضمام إلى جهود التحرك كي يكون الجميع معا في صورة الخطوات التصعيدية لتفعيل العصيان، والتي سيتم الإعلان عنها وعن بنك الأهداف الخاص بها تباعا".

وفي اتصال بمنظمي تحرك "لأجل لبنان فقط" أكدوا للكلمة أونلاين انهم سيواصلون تحركهم في الشارع إلى حين الاستجابة لكل مطالب الثورة، كما نوهوا بجهود الجيش اللبناني في حماية المتظاهرين وضرورة التكاتف معه، وأكدوا انهم سيعلنون عن خطوات فعالة قريبا...

مقالات مشابهة

خاص- عدم توحيد المعارضة لصفوفها... هو خوفٌ من بري أو عليه!!؟

خاص ــ تداعيات الإطاحة ببعاصيري... أميركيًا على باسيل؟

خاص- تململ في القواعد العونية: لا نتحمل الموت جوعا بسبب "الحزب"!... بولا أسطيح

خاص- كيف قرأ "لبنان القوي" حماسة الفرزلي لعودة الحريري؟

هذا ما قصده صفير بقوله "معزوم بالجلسة على كاس ويسكي"

خاص- الأوليات في العلاقات بين لبنان وهولندا - ندوة الكترونية مع السفير والتمانز... حسين الحاج حسن