إيران تعتقل 3 شابات.. والتهمة "رقص على إنستغرام"

Thursday, October 10, 2019

اعتقلت السلطات الإيرانية 3 شابات بسبب نشرهن مقاطع فيديو عن رقصهن في أمكنة عامة عبر "إنستغرام"، وهو الموقع الاجتماعي الوحيد غير المحظور في إيران.

وذكرت وكالة "شبكة الصحافيين الشباب" المعروفة اختصاراً بـ(YJC) التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الحكومية، أن الفتيات اللواتي وصفن بـ "راقصات الإنستغرام" تم اعتقالهن يوم الثلاثاء، وستتم محاكمتهن قريباً.

وتمنع إيران الرقص في الأماكن العامة منعاً باتاً، لكن تحميل لقطات من الرقص على وسائل التواصل الاجتماعي هو أمر جديد تواجهه السلطات القضائية.

وعلق المتشددون في إيران على هذه الظاهرة بالقول إن "العدو" (الولايات المتحدة وحلفاءها) يشجع الشباب الإيراني على نشر مقاطع "مشينة"، مثل الرقص، على وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك، فإن القضاء الذي يهيمن عليه رجال الدين في البلاد أعلن أنه لا يتردد في إصدار أحكام قاسية ضد أولئك الذين يقومون بنشر مقاطع للرقص على وسائل التواصل الاجتماعي.

واستناداً إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية، يعتبر القاضي محمد مقيسة، أحد أكثر القضاة تطرفاً، وهو على قائمة العقوبات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، ويصدر في كثير من الأحيان أحكاماً قاسية ضد الصحافيين والنشطاء المدنيين والسياسيين تحت تأثير جهاز استخبارات الحرس الثوري.

ووفقاً لما نشره نشطاء عبر مواقع التواصل، فإن المتهمات هن فتيات صغيرات، وهن كل من صحرا أفشاريان وسارا شريعتمداري ونيلوفر مطیعي، وقد تم توقيفهن لتحميلهن مقاطع رقصهن على إنستغرام.

واشتهرت صحرا أفشاريان عبر مواقع التواصل في ما یسمى رقص المراوغة، حیث لديها أكثر من 95 ألف متابع على إنستغرام.

مقالات مشابهة

سعد: الخطر الصهيوني لا يزال يتهدد لبنان وشعبه وثرواته

إليكم عداد الكورونا لليوم

ماكرون: نرحب بدعوة بوتين لقمّة دولية حول ملف طهران النووي

ظريف: : إيران ليس لديها أي اسم ترشحه للحكومة اللبنانية ونتعاون مع أي إسم يتفق عليه اللبنانيون

اليونيسف: لتمويل بقيمة 46.7 مليون دولار لمساعدة متضرري انفجار بيروت

ظريف: وجود بوارج أجنبية على سواحل لبنان ليس أمرا طبيعيا وهذا تهديد للشعب اللبناني ومقاومته