ما هي العوامل المسببة للدورة الشهرية المستمرة؟

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, October 2, 2019

في الحالة الطبيعية، تصرف المرأة حوالي 40 مل من الدم خلال الدورة الشهرية، والتي تمتدّ بين 4 إلى 7 أيام. بالنسبة لبعض النساء، قد يكون النزيف قوياً جداً ويستمر لفترة أطول من المعتاد أي لأكثر من 6 أشهر ما يزيد من احتمال إصابتها بفقر الدم وغيره من المشاكل الصحية الخطيرة.



اسباب الدورة الشهرية المستمرة



الأدوية

بعض الأدوية المضادة للالتهابات، مضادات التخثر، أو الأدوية الهرمونية يمكن أن تكون السبب وراء الدورة الشهرية المستمرة. كما ويمكن أن يكون النزيف أحد الآثار الجانبية للأجهزة داخل الرحم المستخدمة في تحديد النسل كاللولب على سبيل المثال.



الاختلالات الهرمونية

هرمون الاستروجين والبروجسترون يعززان من سماكة بطانة الرحم. إلا ان الكمية الكبيرة من هذه الهرمونات يمكن أن تسبب نزيف حاد ودورة شهرية مستمرة. الاختلالات الهرمونية هي الأكثر شيوعاً بين الفتيات في سن المراهقة، كما أنها شائعة لدى النساء اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث.



الأورام

يمكن أن تسبب الأورام السرطانية، في حالات نادرة، خصوصاً تلك المتواجدة في عنق الرحم أو المبايض أو الرحم نزيفاً شديداً. كما ويمكن أن تسبب الأورام الحميدة أو غير السرطانية في الرحم حدوث نزيف حاد ودورة شهرية مستمرة.



مرض إلتهاب الحوض

مرض التهاب الحوض وغيره من الالتهابات يمكن أن يسبب دورة شهرية مستمرة. ففي هذه الحالة، تبدأ الأنسجة التي تبطن الرحم في النمو في مكان آخر داخل الجسم. هذا يمكن أن يسبب نزيف حاد، ويكون مصاحباً لبعض الألم.



اضطراب الدم الوراثي

إن الدورة الشهرية المستمرة يمكن أن تكون أيضاً بسبب بعض اضطرابات الدم الموروثة التي تؤثر على التخثر.



علاج الدورة الشهرية المستمرة



الأدوية

تشمل العلاجات الدوائية الممكنة التي قد يقترحها الطبيب ما يلي:

- الأدوية المضادة للالتهابات تقلل من فقدان الدم الخفيف.

- مكملات الحديد لعلاج فقر الدم.

- يمكن للحقن البديلة بالهرمونات علاج الاختلالات الهرمونية.

- وسائل منع الحمل عن طريق الفم يمكن أن تنظم الدورة الشهرية وتقصر مدتها.



D & C

التمدد والكشط، المعروفة أيضاً باسم D&C، هو إجراء يقوم فيه الطبيب بتوسيع أنسجة عنق الرحم ونسيج بطانة الرحم. هذا هو إجراء شائع إلى حد ما ويخفض عموماً نزيف الحيض.



العملية الجراحية

الجراحة هي العلاج الشائع للأورام السرطانية. تعدّ الجراحة أيضاً خياراً لعلاج الأورام الليفية، ولكنها ليست ضرورية دائماً. يمكن أن تحدث إزالة الاورام الحميدة باستخدام تنظير الرحم.

Sohati