"حركة الارض اللبنانية": المطلوب وقف أعمال الحفر فوراً

Tuesday, September 10, 2019

نشرت صفحة "حركة الارض اللبنانية" على فيسبوك صورا للقرنة السوداء، ارفقتها بالتعليق التالي:

"القرنة السوداء أعلى قمة واكبر خزان مياه طبيعي في الشرق الأوسط على علو ٣٠٨٨ متر عن سطح البحر. والثلوج تغطيها طوال السنة. وكان قد صدر قرار من وزارتي البيئة والطاقة وتقارير من خبراء جيولوجيين يقول بأنه يمنع القيام بأي أعمال أو إنشاءات أو حفريات في باطن الارض او على سطحها على ارتفاع ٢٤٠٠ متر.

ولطالما كان استجرار المياه من قبل اهالي منطقة الضنية (بلدة بقاعصفرين) موضوع تجاذب وخلاف بينهم وبين اهالي بشري وقد كان ليؤدي إلى فتنة بين أهل المنطقتين في أكثر من مرة. لا سيما أن المجتمع الأهلي في بشري كان ولا يزال يرفض التعدي على مشاعات القرنة السوداء والمياه الجوفية.

كما كانت كل الوزارات المعنية والأجهزة الأمنية على علم بهذا الواقع. وقد عمدت قيادة الجيش مراراً إلى التدخل لإزالة التعديات. وقد فوجىء الناشطون البيئيون والمجتمع الأهلي بأعمال حفر عبر استخدام آليات ثقيلة في مرتفعات القرنة على مرأى ومسمع الوزارات المعنية. وهنا نتساءل هل وزارات البيئة والطاقة والزراعة على علم بما يجري؟ والكل متفاجىء بالصمت التام عن هذا الموضوع.

ومنعاً لتسييس هذا الملف ولإخراجه من أي نزاعات طائفية أو مناطقية خاصةً بين أهالي منطقتي بشري والضنية، المطلوب وقف أعمال الحفر فوراً تجنباً للتداعيات وتنفيساً للاحتقان الحاصل. علماً أن هذا الموضوع وطنيّ بيئيّ بامتياز وليس محلياً أو بشراوياً بحتاً. اذ يندرج ضمن حماية المواقع الطبيعية والمياه الجوفية في لبنان".

مقالات مشابهة

وزيرا الطاقة السابقان النائب سيزار ابي خليل وندى بستاني يعقدان مؤتمراً صحافياً يتعلق بملف الكهرباء الثانية عشرة ظهر غد الجمعة

شبان اقتحموا عيادة علوش... وطلبوا إجراء عمليتي قص معدة

رماية مدفعية لـ"الجيش" في جرود ميروبا والعاقورة

فرنسا تؤكد وجود 38 حالة إصابة بفيروس كورونا

روسيا تتهم تركيا بانتهاك اتفاق أستانة ودعم الفصائل في إدلب بالمدفعية

سكاي نيوز: كاليفورنيا تعلن تسجيل 33 حالة إصابة بفيروس كورونا