دول بحر قزوين تبحث تقسيم ثرواته

Tuesday, August 13, 2019



تستضيف دولة تركمانستان الغنية بالطاقة الواقعة في آسيا الوسطى منتدى اقتصادي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين.

ووقع زعماء الدول الخمس المطلة على بحر قزوين العام الماضي، اتفاقية تهدف إلى إنهاء حالة التردد المستمرة منذ عقود حول استغلال موارد البحر.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول المطلة على بحر قزوين، وتبادل الخبرات في مجال تنمية المنطقة التجارية الاقتصادية الحرة، فضلا عن الاقتصاد الرقمي.

ووضعت الاتفاقية بين روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان قواعد لتحديد كل من المياه الإقليمية ومناطق الصيد، لكن مسألة تقسيم قاع البحر الذي يحتوي على حقول نفطية غنية تخضع لمزيد من المفاوضات.

ولم تصدق روسيا وإيران بعد على اتفاقية العام الماضي.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي حضر منتدى الاثنين في تركمانستان، إن التصديق متوقع "في المستقبل القريب".

ولم يبد نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري أي التزام في خطابه بالمنتدى.

سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

المرصد السوري: مقتل 34 جنديًا تركيًا على الأقل بغارات جوية وقعت بين بلدتي البارة وبليون في ريف إدلب

أبو فاضل لصار الوقت: عدم دفع دين لبنان هو عملية مزايدات فهناك تحديات واستحقاقات يجب على لبنان الالتزام بها ويجب عدم تحميل الرئيس الحريري وحركة أمل وحدهم وزر هذا الأمر

ناشر موقع الكلمة أونلاين سيمون أبو فاضل لصار الوقت: هناك دعوة وجهت الى دياب لزيارة فرنسا

وسائل إعلام ليبية: مقتل جنود أتراك في هجوم للجيش الوطني الليبي استهدف مقرا لهم في قاعدة معيتيقة

مقدمات نشرات الاخبار المسائية

آلان عون للـ ام تي في: على الصعيد الاوروبي هناك نيات ايجابية لمساعدة الحكومة كما هناك نقاش أميركي داخلي حول كيفية التعامل معها