من هو المرشح الأوفر حظاً لتولي منصب مدعي عام التمييز؟

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, June 19, 2019



علّق قضاة لبنان مؤقتاً اعتكافهم الذي دام شهراً ونصف الشهر، من دون أن يحققوا شيئاً من مطالبهم سوى الوعود الشفهية بإلغاء البنود التي تضمنها مشروع الموازنة، الذي يقتطع جزءاً من مخصصاتهم ومكتسباتهم المالية، ويترقّب القضاة ما سيصدر عن لجنة المال والموازنة النيابية، التي تعقد جلسات مكثّفة لدرس الموازنة قبل إحالتها على الهيئة العامة لمجلس النواب للتصويت عليها وإقرارها، فيما بدأت تتكشّف الأضرار الناتجة عن الاعتكاف، جرّاء تراكم الدعاوى القضائية منذ مطلع شهر أيار الماضي، والتي فرضت أعباء جديدة على الجسم القضائي، كما ألحقت أضراراً جسيمة بالمتقاضين الذين وقعوا ضحيّة السلطتين السياسية والقضائية وتجاذباتهما، فيما تخوّفت مصادر قضائية من إجراءات عقابية تطال رموز حركة الاحتجاج عبر التشكيلات المنتظرة هذا الصيف، بحسب ما أفادت "الشرق الاوسط".

وأكدت مصادر لصحيفة "الجريدة" الكويتية أن جلسة الحكومة التي ستعقد الأسبوع المقبل لا تعيينات فيها باستثناء تعيين واحد قد يتم إدراجه، مشيرةً إلى أن "التعيين الأقرب قد يكون مدعي عام التمييز والمرشح والأوفر حظاً القاضي غسان عويدات".

وأضافت: "سيتم التمديد لثلاثة من نواب حاكم مصرف لبنان مع تعيين فادي فليحان في الموقع الدرزي. أما رئاسة مجلس الإنماء والإعمار قد تبقى لنبيل الجسر في حين نديم المنلا باقٍ مستشاراً للحريري في السرايا".

من جهة أخرى، علمت "النهار" ان ملف التعيينات لم يوضع بعد على نار حامية كما لم يثر في لقاء الحريري وباسيل مما يعد مؤشراً لعدم استعداد رئيس الوزراء للخوض فيه قبل التوافق السياسي الواسع على الآلية التي ستتبع في التعيينات، كما انه لن يقبل بان تأتي التعيينات لتزيد الفجوات في مسيرة الحكومة”.


الجريدة الكويتية