هل يسبب التدخين الحازوقة؟

Saturday, June 1, 2019

تعتبر الحازوقة من بين التجارب غير المريحة، وأحياناً المحرجة، ولكنها غالباً ما تختفي بعد وقتٍ قصيرٍ جداً. ولكن في بعض الأحيان تستمر الحازوقة لفترة طويلة من الزمن ويمكن أن تكون علامة على مرض خطير الكامنة.



ما هي الحازوقة؟

الحازوقة أو الفواق هي عبارة عن حالة طبية تحدث عندما ينقبض الحجاب الحاجز بشكلٍ لا إرادي، في نفس الوقت الذي تنقبض فيه الحنجرة، ما يتسبب بعدم مرور الهواء بشكلٍ طبيعي.



الحازوقة والتدخين



إن التدخين، ليس فقط عادة مضرّة بالصحة ومسببة لمرض السرطان، بل أيضاً هي من بين أهم المحفزات للحازوقة. معظم الحالات البسيطة للحازوقة تأتي بعد التدخين المفرط وإدخال الهواء بشكلٍ كبيرٍ وسريعٍ إلى المعدة التي تقع مباشرة أسفل الحجاب الحاجز، فتصبح منتفخة ومهيّجة تؤدي إلى انقباض الحجاب الحاجز، كما يحدث عندما نتنفس.

تحدث الحازوقة عندما يرسل الدماغ إشارة للحجاب الحاجز ليتحول بقوة إلى أسفل، فجأة يسحب الكثير من الهواء إلى الجزء الخلفي من الحلق. التغير المفاجئ في الضغط يؤدي إلى إغلاق منطقة ضيقة في الحلق مؤقتاً، مما يؤدي إلى الحازوقة.

قد تشير الحازوقة المستمرة إلى مشاكل في الدماغ (مثل السكتة الدماغية أو الأورام أو الالتهابات أو التصلب المتعدد) أو الحبل الشوكي أو أي من الهياكل الموجودة حول الحجاب الحاجز أو جدار الصدر.



علاج الحازوقة



- بعد التوقف عن التدخين على الفور، يمكن لحبس الأنفاس لمدة 10 ثوانٍ، ان يساعد على التخلص من هذه المشكلة.

- هناك طرق أخرى تشمل شرب الماء المثلج البارد، أو تناول شيء حلو مثل ملعقة من السكر يمكن ان يساعد على علاج الحازوقة.

- كما ويمكن وضع شريحة رفيعة من الليمون على سطح اللسان، ومصها كقطعة من الحلوى ان يساعد أيضاً على التخلص من الحازوقة.

إذا استمرت الحازوقة لمدة يومين أو أكثر، أو كنتم تعانون من نوبات متكررة من الحازوقة، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي يحتاج إلى علاج.

Sohati

مقالات مشابهة

لا إصابات جديدة بكورونا في عكار و40 حالة شفاء من 77

متظاهرون بدأوا بالتوافد الى ساحة ساسين

تشهد منطقة الشفروليه تجمعا لعدد من المتظاهرين الذين يستعدون للانطلاق نحو ساحة الشهداء رافعين الاعلام اللبنانية والشعارات المعيشية، وسط انتشار لعناصر الجيش

سامي الجميل للـLBCI: هناك محاولة من قبل السلطة للتسويق بأن هناك اختلافا في العناوين والمطالب وهذا الأمر غير صحيح والتظاهرة اليوم هي استكمال لما بدأ في 17 تشرين

حب الله: بعض قطاعات الصناعة بدأت باستعادة عافيتها التنافسية

لقاء ملتقى التأثير المدني: لقطع الطريق على نظام المحاصصة"