اجواء سياسية ملبّدة تعثّر خروج الموازنة من النفق الحكومي

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 22, 2019

ما لم تبرز عقبات طارئة، لا يمكن اسقاطها من الحسابات السياسية حتى لحظة مغادرة الوزراء السراي الحكومي، نسبة لحجم المناكفات السياسية التي تتجاذب المشروع ومن خلفه العلاقات بين بعض مكونات مجلس الوزراء، فإن مشروع موازنة العام 2019 ، لا بد ان ينهي رحلته في المحطة الحكومية، لينتقل الى ساحة النجمة حيث "المناظرات" البرلمانية والاطلالات النيابية المتوقع الا تخرج عن السياق الحكومي ما دامت القوى السياسية نفسها صدّقت على الموازنة، باستثناء الكتائب وبعض المعارضين الذين قد يستغلون المناسبة لرشق الحكومة وموازنتها بحجارة الاعتراضات الشعبية و"الثغرات" التي زنّرت المشروع منذ وضعه على الطاولة الحكومية، وما تكشف عنه من "عجز سياسي" عن ضبط الفلتان عبر معابر غير شرعية بلغ عددها 143 باقرار المعنيين انفسهم، وجمارك لا تعرف "الضبط" منذ عقود وهدر لا يجرؤ احد على سد مزاريبه فيلجأ القيّمون على شؤون الموازنة الى فرض ضريبة على نرجيلة هنا او قطعة جبن من هناك.

الجلسة الاخيرة؟ عقد مجلس الوزراء قرابة الثانية والنصف، جلسة في السراي لمواصلة درس مشروع موازنة 2019. واشارت المعلومات المتوافرة الى ان الاجواء لا توحي بأن النقاشات ستنتهي اليوم، وتردد ان الجو في الجلسة مُلبّد وان فريق الرئيس سعد الحريري يعمل لتقريب وجهات النظر بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل للانتهاء من مناقشة الموازنة اليوم.

اجتماع تحضيري بلا جديد؟: وتحضيرا للجلسة، ولترطيب الاجواء وتبريدها بين اهل البيت الحكومي، قرر الحريري دعوة لجنة وزارية مصغّرة الى اجتماع تمهيدي هدفه إعداد المناخات المؤاتية لاقرار الموازنة. الا ان المعطيات افادت ان هذا الاجتماع لم يقدّم أي جديد بالنسبة للموازنة، وكلّ الكلام كان عن طروحات قديمة.

الموازنة خلصت: من جهته، قال خليل لدى وصوله الى السراي "الموازنة خلصت" ولا أعلم سبب هذا الاجتماع ولا يمكن تحديد عدد الاقتراحات التي أضيفت لانها مواد بنيوية. اما وزير الصناعة وائل ابو فاعور فقال "نجتمع اليوم ضمن لجنة تسييرية قبيل مجلس الوزراء"، مضيفا "اقتطاع نسبة من الرواتب والأجور لتخفيض العجز الى الـ 7% غير مطروح". اما وزير الاشغال يوسف فنيانوس فقال "لا ندري لماذا دعينا الى اجتماع لجنة مصغرة لمناقشة الموازنة بعد 17 جلسة لمجلس الوزراء". وتابع "جرى الاتفاق على أن يقتصر عمل وزارة الأشغال هذا العام على الاوتوسترادات الاساسية وذلك بفعل التخفيض في موازنتها ولا تلومونا بالتالي اذا حصل تقصير". من جانبه، قال وزير العمل كميل أبو سليمان: نعتبر ان هناك إصلاحاً جدياً بتخفيض العجز الى 7, 6 ونحن منفتحون على الاقتراحات لتخفيضه اكثر شرط الإسراع بذلك. من جانبه، وصل وزير الخارجية جبران باسيل مع وزير الشباب والرياضة محمد فنيش للمشاركة في الاجتماع المصغّر، والتزم الصمت.

جنبلاط وصراع الاجنحة: وليس بعيدا، غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط سائلا "هل علينا أن ندفع ثمن صراع الاجنحة داخل البيت الواحد من اجل الرئاسة. كفى تلك المهزلة في ظل الصراع الاقليمي الذي بات واضحا انه لن يوفر احدا. نعم لاعادة النظر في جوانب من التدبير رقم ٣ وكفى تهربا من الاملاك البحرية وغيرها من نقاط الهدر. نريد من الرئيس عون حسم الامور". فرد عليه وزير الدفاع الياس بو صعب قائلا "لانني أعلم انك تحترم حرية التعبير، ولانني اقرأ دائما ما يصدر عنك، اسمح لي وبكل احترام ان اخبرك ان معلوماتك عن الخلاف حول تدبير الاستنفار رقم ٣ غير صحيحة، ولا علاقة لأي خلاف داخلي بالموضوع، اما الاسباب الحقيقية فأرسلتها لك عبر الوزير ابو فاعور ليطلعك على المعلومات توخيا للدقة".

فك الاضراب: في المقابل، أكدت رابطة موظفي الإدارة العامة على "حق الرابطة ومن تمثل في ممارسة كل وسائل التعبير التي كفلها الدستور وصانتها الشرائع والمواثيق الدولية، وعلى رفضها وإدانتها لكل حملات الترهيب والتهويل التي مورست ضد الإدارة العامة وموظفيها أخيرا، والتي لن يكون لها من أثر سوى المزيد من الإصرار على التمسك بالحقوق وعلى رأسها الحق في الاضراب والاعتصام السلمي". وقالت في بيان "لأن صوت الإدارة العامة وموظفيها وصل عاليا الى حيث يجب ان يصل، تعلن تعليق الإضراب العام مؤقتا في كل الإدارات اعتبارا من صباح اليوم، ومواصلة تحركها بالوسائل القانونية المتاحة مع إبقاء كل الخيارات مفتوحة بما فيها العودة إلى الإضراب عند اللزوم".

...واستمرار في الاعتكاف: أما المساعدون القضائيون في قصور عدل بيروت والمناطق، فقرروا الاستمرار في اعتكافهم عن العمل يومي الخميس والجمعة في 23 و 24 أيار الجاري، وذلك إثر الاجتماع الموسع الذي عقد ظهر اليوم، في قصر عدل بيروت.


مشروع بري الانتخابي: في مجال آخر، اطلع وزير الخارجية جبران باسيل من وفد كتلة "التنمية والتحرير" على مشروع رئيس مجلس النواب نبيه بري لتعديل قانون الانتخابات النيابية. ودعا النائب الان عون الذي شارك في الاجتماع الى المباشرة في الإجراءات العملية لإصدار البطاقة البيومترية تحضيراً للإنتخابات النيابية المقبلة"، لافتا الى "تطوير القانون الحالي ومعالجة ثغراته في حال عدم توفّر توافق على الإقتراح الجديد." وقال "أي بحث في قانون انتخاب وطني لمجلس النواب مرتبط بإنشاء مجلس شيوخ وصلاحياته لأنه سيصبح المؤسسة الوحيدة التي تضمن مشاركة كل الطوائف وتحفظ النموذج التعددي...نحن منفتحون على النقاش في موضوع قانون إنتخاب تحت سقف المحافظة على صحة التمثيل التي كانت من أبرز إنجازات القانون الحالي".

...وملاحظات معراب: وكان الوفد زار امس معراب للغاية عينها. وافادت مصادر حزب القوات اللبنانية "المركزية" ان الوفد شرح مضمون واهداف الاقتراح، وتم التداول في وجهة نظر كل فريق، فشرح الحزب رؤيته لطبيعة قوانين الانتخاب وجوهرها واهدافها، خصوصا ان منها تنبثق كل السلطات في البلاد، كما ان الدستور ينص على صحة التمثيل والشراكة الاسلامية- المسيحية. وابُلغ الوفد ان الحزب سيضع ملاحظاته في شكل علمي ومفصل حول مشروع "التنمية والتحرير" الانتخابي، على ان يعقد اجتماع ثان بين الجانبين قبل رفع التصور القواتي والملاحظات حول المشروع خطيا، ليعلن آنذاك الموقف الرسمي القواتي من الاقتراح .


المركزية