الفايننشال تايمز- على جميع الدول التوقف عن التلويح بالحرب في الخليج

Tuesday, May 14, 2019

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا افتتاحيا تدعو فيه جميع الدول إلى التوقف عن التلويج بالحرب في الخليج.

وتقول الصحيفة إن المطلوب هو تحقيق هادئ وشفاف في الحادثة.

وتضيف أن "الهجوم على ناقلات نفط سعودية لابد أن يثير القلق في أي وقت. ولكن الذي حدث هو أن العملية تزامنت مع التراشق بالكلام والتهديد والوعيد بين إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإيران. وهو ما قد يؤدي إلى انزلاق خطير في المنطقة".

وتقول السعودية إن "الناقلات تعرضت للهجوم الأحد قبالة إمارة الفجيرة". ولم تقدم الرياض تفاصيل عن الهجوم كما لم أنها لم تتهم رسميا أي طرف، ولكنها تدعم جهود ترامب الرامية إلى الحد من نفوذ إيران في المنطقة.

ولكن إيران سارعت إلى نفي أي علاقة لها بالحادث إذ وصفت وزارة الخارجية الهجوم بأنه "عدائي ومؤسف".

وترى الفايننشال تايمز أن تفاصيل الحادث لا تزال غامضة ولكنها تنبيه لجميع الأطراف بأن تتوقف عن التلويح بالحرب وتقدر المخاطر الحقيقية التي تنجم عن أي انزلاق.

وتضيف أن المخاوف من استهداف منشآت نفطية في حالة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران موجودة. فالمسؤولون الإيرانيون هددوا بعرقلة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز عندما تعهد ترامب بتصفير الصادرات النفطية الإيرانية.

وتقول الصحيفة إن المطلوب من الحكومتين السعودية والإماراتية اليوم هو فتح تحقيق شفاف في الهجوم. فهناك متشددون في جميع الأطراف يسعون إلى استغلال الحادث لصالحهم.

وعلى إدارة ترامب أيضا التصرف بمسؤولية والعمل على تهدئة الأزمة. فقد أرسلت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي حاملة طائرات إلى المنطقة بسبب ما وصفه مستشار ترامب للأمن القومي، جون بولتون، بأنه "مؤشرات وتحذيرات" من إيران. كما سارع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى بغداد متحدثا عن "تحركات إيرانية" هناك.

ويعرف المسؤولان الأمريكيان بأنهما من صقور إدارة ترامب، ولكن لا أحد منهما قدم أدلة على ادعاءاته. ولابد أن هذه الضبابية تغذي شكوك إيران بأن بولتون وزملاءه في واشنطن يسعون إلى تغيير النظام في طهران بأي وسيلة.

مقالات مشابهة

صيحات التسعينات تعود بقوّة في خريف 2019

قبيسي: نعي حجم المشكلة انما اساليب المواجهة ضعيفة

"قوى الامن": توقيف 50 مطلوباً بتاريخ 2019/8/17 بجرائم مخدرات سرقة واحتيال واطلاق نار

"قوى الامن": ضبط 1081 مخالفة سرعة زائدة بتاريخ 2019/8/17

الرئيس عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون يشاركان ابناء بيت الدين في قداس الاحد في كنيسة مار مارون في بيت الدين، ويترأس الذبيحة، راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار

لصحة نفسية أفضل... لا تهملوا الخضار والفواكه!