كتاب رسمي من جعجع للحريري.. ماذا جاء فيه؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, February 18, 2019

صدر عن مكتب النائبين جبة بشري ستريدا جعجع وجوزف اسحق، البيان الآتي:

"تزامنا مع تحرك أهالي جبة بشري لمناشدة المعنيين حل مشكلة تصريف التفاح في المنطقة، حيث أن محاصيلهم لا تزال مكدسة في البرادات في ظل الصعوبات التي يعانونها في التصريف، يعتبر نائبا جبة بشري النائب ستريدا جعجع والنائب جوزف اسحق أن تحرك المزارعين في بشري والمنطقة إنما يعبر عن ألم ووجع كبيرين، لذلك من جديد يناشدان دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري مساعدة المزارعين إما عبر تصريف إنتاجهم المتبقي وإما بتعويضهم جراء الخسائر التي تكبدوها بسبب عدم توافر أسواق للتصريف. وفي هذا الإطار سيقوم نائبا المنطقة بتوجيه كتاب رسمي لرئيس الحكومة غدا الثلثاء 19 شباط 2019 في هذا الخصوص.

وفي ما يلي نص هذا الكتاب:

"نتوجه اليكم بهذا الكتاب لشرح معاناة ومشاكل مزارعي التفاح في منطقة بشري لهذا الموسم نظرا الى تكدس الانتاج في البرادات وصعوبات تصريفه. ان سكان هذه المنطقة في لبنان يعتمدون كليا على موسم التفاح والذي من دونه لا يستطيعون الاستمرار في القرى والبلدات ولا يستطيعون تحمل النفقات الحياتية لا سيما في ظل الضائقة الاقتصادية التي تعصف بالمجتمع اللبناني.
ويقول المزارعون إنه إذا لم يتم تصريف الانتاج خلال شهري شباط وآذار فإن الموسم الحالي معرض كليا للتلف.
لذلك نطالب بتخصيص مبلغ خمسة آلاف ليرة لبنانية لدعم صندوق التفاح الواحد وعدم السماح بإستيراد التفاح غير اللبناني إلى الأسواق اللبنانية.
كما نطالب بأن تشتري قيادة الجيش ما تحتاج اليه من التفاح من بشري ومنطقتها.

إن كساد الموسم لهذه السنة ايضا سيؤدي الى موجات جديدة من النزوح من الارياف في اتجاه المدن الساحلية، مما يتسبب بمشاكل انسانية واجتماعية وافراغ الجبال من سكانها".