قطر وتركيا ترجحان عدم خروج حماس من الدوحة

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, April 23, 2024

نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الثلاثاء، إنه لا يعتقد أن حركة حماس ستغادر قطر التي تتخذها مقراً، مضيفاً أنه لم يشهد أيضاً أي مؤشرات على ذلك من جانب الدوحة.

ونقلت قناة "خبر ترك" ووسائل إعلام أخرى عن أردوغان القول للصحافيين خلال رحلة العودة من زيارته للعراق، إن "سيطرة إسرائيل بالكامل على غزة ستفتح الباب أمام المزيد من الاجتياحات للأراضي الفلسطينية".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد مبرر لإنهاء وجود مكتب حركة حماس في الدوحة بينما تستمر جهود الوساطة في حرب غزة.

وأضاف الأنصاري في مؤتمر صحفي، أن قطر لا تزال ملتزمة بالوساطة لكنها تعيد تقييم دورها في ظل "إحباطنا من الهجمات".

وشهدت إسطنبول اليوم لقاء بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استمر أكثر من ساعتين ونصف ساعة، وفق ما نقلت وسائل الإعلام التركية.

واستقبل أردوغان هنية في قصر دولمة بهجة مع الوفد المرافق له، وضمنه أحد أبرز قادة حماس خالد مشعل، بحسب ما أظهرت صور نشرتها الرئاسة التركية.

وشاعت في الآونة الأخيرة أنباء عن تغيير حماس وجهة قيادتها من الدوحة إلى أنقرة، بعد ترجيحات بانسحاب قطر من دور الوساطة في حرب غزة المشتعلة منذ أكثر من 6 أشهر، وأسفرت عن أكثر من 34 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى والمفقودين، و1.5 مليون مشرد في رفح المكتظة.


رويترز