خاص- بمباركة الحريري.. توافق انتخابي بين احمد هاشمية ونبيل بدر - محمد المدني

Thursday, December 2, 2021

خاص- الكلمة اونلاين
محمد المدني


تكثر الاخبار والمقالات الصحفية التي تتناول الاستحقاق الانتخابي في دائرة بيروت الثانية، ما يبشر بأنها ستكون أم المعارك، خصوصًا أن الزعيم الأول للعاصمة سعد الحريري لن يكون متواجداً في الانتخابات، ما فتح شهية جميع الاطراف بمن فيهم حزب الله الى محاولة استقطاب القاعدة الشعبية الكبيرة التي لن تنتخب تيار المستقبل، خصوصًا ان من يتزعم بيروت تدين له كل الاطراف بالولاء.

وبحسب مصادر على صلة بكتلة المستقبل النيابية، فإن الحريري حسم قراره عدم الدخول في المعركة الانتخابية، وذلك بعد ان طلبت منه الإمارات العربية المتحدة التركيز على عمله في ابو ظبي وترك العمل السياسي اقله في الوقت الراهن

ولفتت المصادر، الى ان امين عام تيار المستقبل احمد الحريري لن يكون له دور في انتخابات بيروت، لكنه من الممكن ان يتولى ادارة الملف الانتخابي لتيار المستقبل في باقي المناطق، وتحديدًا في الشمال والبقاع والاقليم وصيدا، حيث لتيار المستقبل قاعدة شعبية لا يستهان بها.

وأشارت معظم الاخبار المتداولة الى خلاف كبير بين الشخصيات البيروتية البارزة، خصوصًا بين الاحمدين، امين عام تيار المستقبل احمد الحريري ورئيس جمعية بيروت للتنمية احمد الهاشمية من جهة، وبين الهاشمية ورجل اعمال نبيل بدر من جهة اخرى، لكن مصادر بيروتية بارزة اوضحت ان لا خلاف بين الهاشمية وبدر، بل هناك توافقًا تام بين الرجلين على ادارة الملف الانتخابي بكل تفاصيله.

واكدت المصادر، ان الهاشمية حسم قراره بعدم خوض الانتخابات النيابية، وقد تم الاتفاق وبمباركة الرئيس سعد الحريري على ان يخوض بدر الانتخابات كرئيس لائحة بيروتية تضم شخصيات مستقلة وأفراد مستقبلية غير منتسبة حزبيًا الى تيار المستقبل، كالنائبين رولا الطبش ونزيه نجم على سبيل المثال لا الحصر.

وكشفت المصادر، عن إستطلاعات رأي قامت بها إحدى الشركات المعروفة في دائرة بيروت الثانية، وتبين على مستوى الأحزاب ان تيار المستقبل نال ٢١٪؜ من الاصوات، اما حزب الله فحصد ١٠٪؜ وحركة أمل ٧٪؜، وتقدما للنائب فؤاد المخزومي ونالت جمعية المشاريع ٨.٣٪؜ والجماعة الاسلامية ٣.٥٪؜، فيما حصد التيار الوطني الحر ٠،٣٪؜ والقوات اللبنانية ٠،٦٪؜ وحزب سبعة ٠،١٪؜ والحزب الشيوعي ٠،٥٪؜.

اما على مستوى الشخصيات التي لا تتتخذ طابعًا سياسيًا بالمعنى الفعلي للكلمة، فإن نبيل بدر تصدر المشهد حيث نال ١٣،٣٪؜ من الأصوات، يليه فؤاد مخزومي ٨،٤٪؜، ثم حسن سنو ٤٪؜، وضاح الصادق ٣٪؜، عمر واكيم ٣٪؜ وابراهيم منيمنة ٢٪؜، ولعل هذه الارقام تشير الى اي جهة ستذهب اصوات البياراتة في صناديق الاقتراع، لا سيما وان هناك معلومات تؤكد رغبة حزب الله الدخول اكثر الى بيروت من بوابة الانتخابات النيابية.

مقالات مشابهة

خير زار منطقة التعاونيات في الغازية معاينا مكان الانهيار

يوسف الخليل: الدولار الجمركي هو سعرٌ رسمي ويجب أن نبتّه لتأمين مداخيل للدولة

ابو الحسن ردا على باسيل: للمتذاكي نقول وليد جنبلاط كان اول المطالبين بال Capital control

تعميم صورة قاصر مفقودة

يوسف الخليل: سندفع منح لموظفي القطاع العام بما فيهم العسكر

يوسف الخليل: الوضع الاقتصاي السيّء وصل الى أماكن خطيرة والقطاع العامّ يعيش بأقل من 10 في المئة مقارنة بالـ2019 وسنقف الى جانبه