شحنة ثانية من الفيول العراقي... هل تتحسن الكهرباء؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, September 27, 2021

بعد وصول الشحنة الأولى من الفيول المخصص لمعامل الكهرباء، عبر شركة إينوك الإماراتية، التي فازت بالمناقصة الأولى لاستبدال النفط العراقي، أكدت المديرة العامة لمنشآت النفط أورور فغالي، في حديث لـ"المدن"، أن الشحنة الثانية من الفيول، وتبلغ 30 ألف طن، ستصل إلى لبنان في 29 أيلول. فيما عملية فض عروض المناقصة الثانية ستجري في شهر تشرين الثاني.

ومن المفترض أن تساهم هذه الشحنة في زيادة التغذية الكهربائية، رغم عدم التماسها من قبل المواطنين.

سرقة "كابلات" الكهرباء
على المقلب الآخر، ما زالت تداعيات إنهيار قطاع الكهرباء ترخي بظلالها، وتتكافل مع الأزمة الاقتصادية لتدفع البعض إلى سرقة كابلات الكهرباء النحاسية، بهدف بيعها. فقد أكّدت مؤسسة كهرباء لبنان إقدام لصوص على سرقة كابلات الكهرباء الموجودة بين بلدة السريرة وجسر الدلافة في منطقة جزين، وقدّرت قيمة المسروقات بـ1250 مترًا من النحاس.
وأيضًا، تعرّض كابل التوتّر المتوسّط، الذي يغذّي بلدة الجية بالتيار الكهربائي، للقطع على أيدي مجهولين في محاولة لسرقته، لكن محاولتهم باءت بالفشل، ممّا تسبّب بقطع التيار الكهربائي عن الجية.

وفي الشمال، جدّد أهالي ست قرى في منطقة سهل عكار، وهي السماقية وحكر الضاهري والعريضة وتلبيبة والكنيسة والشيخ زناد، مناشدتهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان، "الاهتمام بقضيّة الانقطاع الدائم والمستمر منذ أكثر من شهر للتيار الكهربائي عن بلداتهم، بفعل تكرار سرقة الأسلاك الكهربائية وعدم تركيب أسلاك بديلة لها".


المدن