خاص- سكتة قلبية في عمر الشباب؟.. أسئلة كثيرة تراودنا

Sunday, September 19, 2021

خاص- الكلمة اونلاين
عبير عبيد بركات

"نوبة قلبية أودت بحياة الشاب نديم" .. "توفّي الشاب محمد الرز بعد توقّف قلبه بعد ممارسته لعبة كرة القدم" .. "وفاة لاعب كرة قدم أثناء مباراة فريقه نتيجة تعرضه لنوبة قلبية أثناء المباراة" .. "كريستال التي لم يمضِ شهران على زفافها توفيت ليلة عيد ميلادها" .."وفاة الشاب علي كحيل عن عمر 22 سنة إثر نوبة قلبية حادة وهو يستعد لزفافه".." ايف ابن ال 23 عاماً سقط ورحل.."


هذه العناوين المؤلمة ضجّت بها مواقع التواصل الإجتماعي، موتهم صادم لا يمكن لانسان استيعابه. "لحظة" أودت بحياة شبان وشابات لا نعرفهم ولكن صورهم وقصصهم أبكتنا رغم بُعدهم عن حياتنا. أسئلة كثيرة تراودنا. كيف ماتوا؟ لماذا؟ هم في ريعان شبابهم. هم رياضيون. كيف يتوقّف قلبهم؟ ماذا أفعل لأحمي أولادي؟ أهي سخرية الحياة؟ أهو القدر الذي يخطف شباباً في العشرينيات من عمرهم؟


مع أن الموت حقٌّ، لكن يصعب علينا تقبّل رحيل الشباب بغتة ولا نجد تفسيراً لهذه الظاهرة. نحن نعلم أن أسباب الذبحة القلبية المفاجئة هي التقدّم بالعمر والسمنة والتدخين.. فعندما نكون في شبابنا نعيش حياة صحية ولا نشعر بأي أعراض تمكّننا من معرفة إذا ما كان لدينا مشكلة في قلبنا ونعتقد أننا محصّنون من الموت المفاجئ.


لا يمكن فهم صفعات الحياة عندما يخطف الموت أولاداً من أمام أعين أهلهم آخذاً معه جزءاً من حياتهم. كيف لفتاة في العشرين من عمرها أن ترحل بهذه البساطة؟ كيف لشاب مفعم بالحياة أن يموت قبل أهله ويحرق قلبهم ويقتل أحلامهم. غريبة هذه الحياة عندما تسلب منك أغلى ما لديك.

يُميّز الإختصاصيون في أمراض القلب والأوعية وكهرباء القلب بين الجلطة وهي عبارة عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب الذي يصيب الشباب اجمالا بين عمر ١٢ حتى ٣٥ سنة وتكمن خطورة هذه المشكلة في أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض مرضية وهؤلاء أكثر عرضة للموت المفاجئ، لذلك من الضروري إجراء الفحوصات الروتينة القادرة على كشف هذا المرض وعلاجه قبل فوات الاوان، أما عن الأعراض الشائعة لهذه الحالة فهي:

1- رفرفة في الصدر
2- تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
3- بطء ضربات القلب.
4- ألم فى الصدر.
5- ضيق فى التنفس.
6- الدوار أو الدوخة.
7- التعرق.
8- الإغماء.

لاشكّ أن بعض هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن الإجهاد. هنا لابد من السؤال متى يستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب؟

إذا شعرت بأعراض عدم انتظام نبضات القلب السابقة بشكل متكرر وشامل يجب أن تذهب للطبيب فوراً، لان عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب الوفاة، حيث ينبض القلب بالنبضات الكهربائية السريعة وغير المنتظمة وهو ما يسبب ارتجاف البطينين بدلاً من ضخ الدم، فينخفض ضغط الدم ويقطع إمداداته إلى أعضائك الحيوية مما يسبب الموت المفاجئ. ويمكن النجاة اذا استخدمنا جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

خاص- حركة أمل تخنق التيار إنتخابيًا... ما موقف الحزب؟- محمد المدني

خاص ــ هل احتسب أمين عام الحزب شيعة الجيش من ضمن المئة ألف مقاتل؟- زينة عبود

خاص - سمير جعجع وعين الرمانة… قدرٌ وقضاء - بقلم ديامان رحمه جعجع

خاص- استفحال الخلاف العوني- القواتي يفرض واقعاً رئاسياً.. بولا أسطيح

خاص- هكذا يسقط طلب عقيقي باستدعاء جعجع... استجابة للثنائي

خاص- أيضاً وأيضاً.. بين جنبلاط والحزب! - محمد المدني