التضخم يلتهم زيادة الأجور في ألمانيا

Sunday, September 19, 2021

وسط انتقادات في ألمانيا بأن معدل التضخم يلتهم زيادة الأجور، كشفت بيانات رسمية أن أكثر من 2.5 مليون موظف في ألمانيا يتلقون أجراً يقل عن ألفي يورو شهرياً. وذكرت الحكومة الألمانية رداً على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، وفق وكالة الأنباء الألمانية، أمس السبت، أن واحداً من بين كل ثمانية موظفين بدوام كامل في ألمانيا يحصل على أقل من ألفي يورو شهرياً. وتبلغ النسبة في شرق ألمانيا فقط واحداً بين كل خمسة موظفين.
وحسب البيانات، حصل إجمالاً في نهاية العام الماضي 2 مليون و545 ألف موظف بدوام كامل، وهم مشمولون بالتأمينات الاجتماعية، على دخل شهري يقل عن ألفي يورو. وبلغ عددهم في غرب ألمانيا مليوناً و828 ألف موظف، أي 10 في المائة من الموظفين في غرب ألمانيا، بينما بلغ عددهم في شرق ألمانيا 707 آلاف موظف، أي 18 في المائة من الموظفين بشرق البلاد. وقالت زابينه تسيمرمان، الخبيرة في شؤون سياسة سوق العمل في الكتلة البرلمانية لليسار، في تصريحات صحافية، «معدل التضخم يلتهم زيادة الأجور، إذا وُجِدتْ في الأساس»، مضيفة أن الشعور بالاستياء يتزايد، وأوضحت أنه لا يمكن تدبير أمور الحياة براتب يقل عن ألفي يورو.
يُذكر أن معدل التضخم في ألمانيا بلغ 3.9 في المائة في أغسطس (آب) الماضي. وطالبت تسيمرمان بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 13 يورو في الساعة تماشياً مع البرنامج الانتخابي لليسار.
ووفقاً للبيانات: «يعمل حوالي 65 في المائة من الموظفين في ألمانيا بأجر أقل من 20 يورو في الساعة، ويعمل 32 في المائة مقابل أجر في الساعة يقل عن 13 يورو، بينما يحصل 26 في المائة على أجر أقل من 12 يورو، وأقل من 10 يورو بالنسبة لنحو 12 في المائة من الموظفين».
وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، ديتمار بارتش، إنه عقب سنوات من الائتلاف الحاكم الكبير، الذي يضم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وقيادة الاشتراكيين لوزارة العمل، أصبحت ألمانيا دولة ذات أجور منخفضة.
وأضاف: «إذا كان ثلثا الموظفين يتقاضون أقل من 20 يورو في الساعة، فإننا نعاني من قصور كبير في عدالة الأداء في ألمانيا... أصحاب الأداء الحقيقي - ممرضة كبار السن، عامل تسليم الطرود، الصراف، رجل الشرطة - يتقاضون رواتب منخفضة».

مقالات مشابهة

تسريبات تكشف عن هوية الفائز بجائزة "الكرة الذهبية"

محامو أسانج يحذّرون من احتمال انهائه حياته إذا سُلّم للولايات المتّحدة

متى ستتحسن الكهرباء؟

دعم كبير من "الحزب" لقرداحي

رويترز: حمدوك يحذر من استخدام العنف ضد المحتجين في السودان

لجنة اطباء السودان: مقتل متظاهر خلال المواجهات في الخرطوم