بوركينا فاسو تتوعد مرتكبي مجزرة صلحان

  • شارك هذا الخبر
Thursday, June 10, 2021



توعدت حكومة بوركينا فاسو مرتكبي المجزرة التي راح ضحيتها 132 شخصاً، في نهاية الأسبوع الماضي، فيما دان مجلس الأمن الدولي الاعتداء «بأشد العبارات».

وكان مسلحون يُعتقد أنهم متطرفون هاجموا ليل الجمعة - السبت قرية صلحان في إقليم ياغا بمنطقة الساحل، ما أسفر عن مقتل 132 شخصاً، بحسب الحكومة، و160 حسب مصادر محلية. وتحدثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من جهتها عن مقتل 138 شخصاً.
وأكد رئيس وزراء بوركينا فاسو كريستوف دابيري بعد لقاء مع سكان صلحان اللاجئين في سيبا، كبرى مدن إقليم ياغا، التي توجه إليها بمروحية مع خمسة أعضاء آخرين في الحكومة، إن «هذا الهجوم الدموي... لن يمر من دون عقاب».
وأدان مجلس الأمن، الهجوم، مؤكداً في بيان أن «الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين». وشدد على أن «جهود مينوسما (بعثة الأمم المتحدة في مالي) وعملية برخان وقوة مجموعة دول الساحل الخمس تساعد في خلق بيئة أكثر أمناً في منطقة الساحل».
وتواجه بوركينا فاسو، الدولة الساحلية الفقيرة على الحدود مع مالي والنيجر، هجمات متكررة لجماعات متطرفة ويسقط فيها قتلى منذ ست سنوات. وتكافح قوات الأمن لوقف دوامة العنف الذي خلف أكثر من 1400 قتيل منذ 2015، وأدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص.
وقال رئيس الحكومة قبل زيارة المنطقة مساء الاثنين: «يجب أن يكون لدينا أمل، لأننا سنقوم بإعادة تنظيم أنفسنا لنكون قادرين على التصدي بشكل مناسب للوضع... اتخذنا الترتيبات الأمنية واليوم توجد في هذا الجزء من الأراضي قوات تقوم بعملية تمشيط».
وتقول الحكومة إن 7600 شخص فروا من منطقة المجزرة للاحتماء في سيبا. وفي جنيف، قال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بابار بالوش إن 3300 نازح، بينهم ألفا طفل، وأكثر من 500 امرأة «وصلوا بممتلكات قليلة جداً أو معدومة»، و«رحَّبت بهم بكرم» عائلات.
من جهته، صرح وزير الاتصال في بوركينا فاسو أوسيني تامبورا الذي كان يرافق رئيس الوزراء بأن «هؤلاء الأشخاص يرغبون في عودة الأمن إلى صلحان، حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم». ولم يُعرف مرتكبو المجزرة بعد.
ونأت «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين» التابعة لـ«القاعدة» بنفسها عن الهجوم. وقالت إنها علمت من الصحافة بهذه «المجزرة المروعة»، موضحة أنها «تنفي بشكل كامل أي تورط» لها فيها.
وإقليم ياغا حيث تقع قرية صلحان تنشط فيها هذه الجماعة وتنظيم «داعش» اللذين يتنافسان من أجل السيطرة على الأراضي والموارد في المنطقة.

المصدر : الشرق الاوسط