الديلي تلغراف- آذريون يتطلعون للعودة إلى ناغورنو كاراباخ

Monday, March 1, 2021

في صحيفة الديلي تلغراف، تقرير لمراسل شؤون الشرق الأوسط كامبل ماكديارميد، من مدينة فضولي في أذربيجان بعنوان: "إنهم يرغبون في رؤية أراضيهم قبل الموت: آذريون يتطلعون للعودة إلى ناغورنو كاراباخ".

ويتناول التقرير طموحات عدد من مواطني الإقليم المسلمين الذين أجبروا على ترك إقليم ناغورنو كاراباخ أو "الحديقة السوداء" عند استيلاء القوات الأرمينية عليه قبل نحو 27 عاما.

ويوضح الصحفي أن أحد هؤلاء هو حبيب محمدوف، الموظف الذي رافق بعثة حكومية خلال زيارتها للإقليم بعدما استعادته أذربيجان قبل أشهر عقب معارك عنيفة ضد القوات الأرمينية، زار خلالها مدينة أغدام وهي المدينة التي فر منها عندما كان يبلغ من العمر 14 عاما مع أسرته، لكنه وجدها مدمرة بعد المعارك الأخيرة ما تطلب وقتا قبل أن تمشطها قوات من أذربيجان، وتتأكد من خلوها من الألغام و القنابل غير المنفجرة لتكون آمنة لعودة المدنيين.

ويشير بورغر إلى أن محمدوف عبّر عن ارتياحه وتقبله لفكرة الانتظار عدة أشهر إضافية بعدما انتظر نحو 3 عقود اليوم الذي يتمكن فيه من العودة إلى الديار.

ويعرج بورغر على عدد آخر من الأشخاص، بعضهم لا يتفهم فكرة الانتظار فترة إضافية خاصة كبار السن، واصفا أحد المشاهد في مدينة فضولي حيث وقف بعض كبار السن الراغبين في العودة إلى ديارهم قرب إحدى محطات توليد الكهرباء وهي تحت الإنشاء، وأكدوا له أنهم يرغبون في رؤية أرضهم التي تركوها في ناغورنو كاراباخ قبل أن يموتوا.

مقالات مشابهة

دياب في ختام زيارته لقطر: لبنان يمر بمرحلة صعبة ويفتقد إلى جهد عربي موحّد

"نحن دواك" تجمع 1000 علبة حليب لأطفال لبنان

البطريرك الراعي يستقبل رئيس اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه

عدد من المحتجين تجمعوا امام سرايا طرابلس رفضا لدخول محافظ الشمال رمزي نهرا الى مكتبه

السفير الأميركي لدى روسيا سيعود إلى الولايات المتحدة "هذا الأسبوع" لإجراء "مشاورات"

الولايات المتحدة تمنع مواطنيها من السفر إلى 80% من دول العالم