ورش تدريبية عن الصحة النفسية لشبكة الوقاية المجتمعية في بلدية صيدا

  • شارك هذا الخبر
Saturday, February 27, 2021


نظمت "شبكة الوقاية المجتمعية في بلدية صيدا" بالشراكة مع "شبكة المدن القوية" سلسلة ورش تدريبية مكثفة بعنوان "منع التطرف من خلال نموذج التدخل النفسي الاجتماعي للوقاية من التطرف العنيف"، وتتناول الصحة النفسية في ظل ضغوط الحياة والأزمات المختلفة وتأثيراتها على الفرد والمجتمعين المدرسي والكشفي، وتحاضر فيها أخصائية الصحة النفسية الاجتماعية دانا لحام.

وتقام هذه الورش على مدى أربعة أيام في 26 و27 شباط و12 و13 آذار في بحمدون.

وبحسب المنظمين، تهدف الورشة إلى بناء قدرة أعضاء الشبكة والاختصاصيين في القطاع التعليمي والقادة الكشفيين في رصد علامات العنف المبكرة لدى الشباب من خلال سلوكياتهم وإحالتها الى المراجع المختصة بالتدخل في مجال الصحة النفسية.

وانطلقت هذه الورش في اليوم التدريبي الأول "الصحة النفسية: رصد وإحالة / الاسعافات الأولية النفسية" بكلمة ترحيب بالمشاركين واختبار أولي ومقدمة عن الصحة النفسية. وتركزت الورشة حول:
- الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا (إضطرابات الاكتئاب، الانتحار، إضطراب القلق، الكرب الحاد).
- الكرب ما بعد الصدمة، الأعراض الشديدة للحزن، ثنائي القطب (الضغط النفسي).
- الذهان، الفصام، الأعراض النفسية الجسدية.

بواب

وتحدث الامين العام للشبكة نبيل بواب عن "الاستعداد للعودة التدريجية للحياة المدرسية الطبيعية، فالمدرسة هي الاساس والبيئة المدرسية هي المكان الطبيعي لممارسة دورنا كمربين" لافتا الى أن "هذه الورشة سيكون لها أثر فعال في مواجهة التحديات، وبناء القدرات والتمكين في مجال الدعم النفسي للبناء على الايجابيات قدر المستطاع وتحمل المسؤولية".