استبيان بيت.كوم ويوجوف يكشف عن أكثر المهارات والوظائف طلباً

  • شارك هذا الخبر
Monday, February 15, 2021

كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن مناصب تنفيذي المبيعات (18٪)، والمحاسب (16٪)، ومدير المبيعات (14٪) تتصدر قائمة الوظائف التي يبحث عنها أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في المنطقة تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (60٪) والقدرة على العمل ضمن فريق (42٪).
يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توّجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.
اتجاهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
تبدو التوقعات واعدة للباحثين عن عمل في المنطقة، حيث صرحت الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي (68٪) وشمال إفريقيا (60٪) عن نيتها في التوظيف خلال العام الجاري.
وقد أظهرت قطاعات النفط/الغاز/البتروكيماويات (76٪) والإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (73٪) والهندسة/التصميم (72٪) أعلى احتمالية للتوظيف عبر المنطقة خلال هذا العام.
كما تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل على المدى القصير أيضاً، مع تصدر قطاع الإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (70٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال الثلاثة أشهر القادمة، يليه قطاع التصنيع (64٪) والرعاية الصحية/الخدمات الطبية (57٪).
وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "تستمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التطور نتيجة للتغييرات الهائلة التي أحدثتها جائحة كورونا، حيث أثر ذلك بشكل واضح على فرص العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية والمستويات المهنية. ويتيح لنا مؤشر فرص العمل إمكانية تتبع اتجاهات التوظيف والمهارات المطلوبة مرتين في السنة، بهدف تمكين الباحثين عن عمل من تطوير مهاراتهم وفقًا لمتطلبات أصحاب العمل، ومساعدة الشركات على جذب أفضل الكفاءات."
المهارات والوظائف والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً
ستقوم غالبية الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتوفير وظائف للمستويات المبتدئة، بحيث يرتفع الطلب على التنفيذي المبتدئ (45٪). أما بالنسبة للأدوار الوظيفية المحددة، فقد برز تنفيذي المبيعات (18٪) والمحاسب (16٪) ومدير المبيعات (14٪) كأهم الأدوار التي يبحث عنها أصحاب العمل في المنطقة.
كما صرح أكثر من ثلث أصحاب العمل (37٪) الذين شاركوا في الاستبيان أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بمهارات إدارية، في حين يبحث 30٪ عن مرشحين يتمتعون بمهارات البيع والتسويق، بينما قال 29٪ أنهم يبحثون عن مرشحين من ذوي الخبرة الإدارية المتوسطة.
كما برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (60٪)، يليها القدرة على العمل ضمن فريق (42٪)، والمهارات القيادية (39٪)، بالإضافة إلى القدرة على العمل تحت الضغط (35٪) والقدرة على التفاوض (34٪) كأكثر المهارات المطلوبة في المنطقة.
وتعتبر شهادات إدارة الأعمال (23٪)، والهندسة (21٪) والتجارة (18٪) المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات
برزت قطاعات الخدمات المصرفية/المالية (28٪)، والإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (28٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في المنطقة، تليها تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (27٪).
من ناحية أخرى، برز قطاع الخدمات المصرفية/المالية كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (30٪)، والخريجين الجدد (31٪). أما بالنسبة للكفاءات النسائية، فقد برزت قطاع الإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (38٪) كالأكثر جذباً لها.
من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يقدم لنا مؤشر فرص العمل لمحة عامة عن اتجاهات السوق الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يعد دليلاً مفيداً للباحثين عن عمل كونه يساعدهم في اكتشاف مدى توافر الوظائف في المنطقة وأكثر المهارات طلباً. أما بالنسبة لأصحاب العمل والمدراء، يوفّر لهم هذا الاستبيان العديد من النتائج والتوقعات المرتبطة بسوق العمل على مستوى المنطقة."
تم جمع بيانات مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 10 ديسمبر 2020 وحتى 10 يناير 2021، بمشاركة 920 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

-