"الرابع من آب" لعقل العويط بالفيديو: مسرحيون في مقتلة القصيدة والمدينة

  • شارك هذا الخبر
Friday, February 12, 2021

تحوّل بعض الإصدار الشعري الأخير للشاعر الزميل #عقل العويط مقطع فيديو مصوّراً بأداء مسرحي ولغة سينمائية، بإشراف الشاعرة الزميلة جمانة حداد وإخراج أنطوان فاضل، بمشاركة الممثلين جوزف بو نصار، جوليا قصار، بديع أبو شقرا وإنجو ريحان.

فيديو من خمس دقايق، يحاكي جرح المدينة ونزفها المتواصل، والألم العميق منذ ما قبل زلزال #الرابع من آب، مُتجلّياً أفظع التجلّي بوقوعه. النصّ من شعر عقل العويط، وكتابه- ملحمته، الصادر أخيراً عن "دار شرق الكتاب"، بعنوان صريح، واضح، مباشر، هو "الرابع من آب 2020".

كان ذلك الثلثاء رهيباً، يستعيده الفيديو المُنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي، بالصورة والوجع والموسيقى الجنائزية، التي تعزف على وتر الموت ورائحة الجثث. بأصوات الممثلين النجوم، تتوالى على المشهدية أشباح المدينة المقتولة، على وَقْع شعر العويط وعذابات قصيدته، فنسمع الشعر المقروء كأنّه صلاة جنازة.

تُحاكي جوليا قصار بنظراتها وكآبة ملامحها، في كادرات مسكونة بالعزلة، منطق المدينة المفجوعة، وتناثر أشلائها بعد انفجار المرفأ. إلى أن تختم الفيديو بابتسامة، لعلّها ابتسامة أمل، من عمق الألم، وبداية من قسوة النهايات.

من شعر عقل العويط الذي قُرأ في الفيديو، نسمع: "كيف تتنفّسين ببطء وتموتين ببطء؟ كيف أصفكِ يا بيروت قبل السادسة وسبع دقائق؟ كيف أصفكِ بعد السادسة وسبع دقائق؟ كلّ ما في الأمر أنني كنتُ ميتاً. كيف يمكن للميت أن يصف؟".