صنداي تلغراف- تشكيك في الأرقام

  • شارك هذا الخبر
Sunday, January 24, 2021

صنداي تلغراف نشرت تقريرا لكبير مراسليها باتريك سويار بعنوان "علماء يشككون بدلالة الأرقام التي ترجح أن السلالة الجدية أكثر فتكا".

ويقول سويار إن علماء بارزين عبروا عن شكوكهم في دلالة المعلومات التي نشرتها الحكومة بشأن خطورة السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي اكتشفت في بريطانيا مقارنة بالفيروس الأصلي كما طالبوا بالتريث حيت يتم نشر الأرقام والإحصاءات بشكل كامل قبل استخلاص النتائج.

ويضيف سويار أن الإحصاءات التي نشرها رئيس الوزراء البريطاني الجمعة في مقر الحكومة في لندن أظهرت من النظرة الأولى أن نسبة الوفيات بين المصابين بالسلالة الجديدة ربما تكون أكثر من نظيرتها بين مصابي الفيروس الأصلي بنسبة تقترب من 30 في المائة.

وينقل الصحفي عن العالم المختص بالأوبئة مايك تيلدسلي قوله "لقد فوجئت بالأخبار التي أعلنوها في لمؤتمر الصحفي لأنه يبدو أن عدد الضحايا ازداد بين المصابين بالسلالة الجديدة إلى 13 شخصا من بين كل ألف مصاب مقارنة بعشرة من بين كل ألف مصاب بالفيروس الأصلي وهي زيادة طفيفة".

ويوضح سويار ان هذه الارقام بين أصحاب الفئة العمرية التي تزيد عن ستين عاما بينما يرتفع العدد بين المصابين فوق سن الثمانين لتصبح فرصة الوفاة بسبب مضاعفات الإصابة نحو 100 شخص من بين كل ألف مصاب مقارنة بثمانين وفاة فقط بين مصابي الفيروس الأصلي أما بين الذين تتعدى اعمارهم 90 عاما فزادت اعداد الوفيات إلى 270 وفاة بين كل ألف مصاب بالسلالة الجديدة من 200 فقط بين كل ألف مصاب بالفيروس الأصلي.

ويقول الصحفي إن الزيادة في نسبة الوفيات بين المصابين ممن هم في الأربعينات من العمر زادت بشكل طفيف من 2 من بين كل ألف مصاب إلى 2.5 عند مقارنة خطورة السلالة الجديدة بالفيروس الأصلي.