"المؤسسة العربية المصرفية" البحريني يستحوذ على "لوم مصر"

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 18, 2021

أعلن بنك «المؤسسة العربية المصرفية» (إيه بي سي)، ومقره البحرين، الأحد رسميا توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر (بنك بلوم لبنان) يوم الجمعة الماضي، للاستحواذ على حصته البالغة 99.4 في المائة في بنك بلوم مصر.
وما زالت تخضع عملية البيع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.
وسيقوم بنك بلوم مصر، ببيع حصته إلى المؤسسة العربية المصرفية من خلال طرح عرض إلزامي يقدمه الأخير إلى جميع حاملي الأسهم في بلوم مصر، بعد الحصول على الموافقات الرسمية الإلزامية، ويتوقع إتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.
وأفاد بنك المؤسسة العربية، في بيان على موقعه الإلكتروني، بأن عملية إتمام الاستحواذ لا تزال خاضعة إلى عدد من الشروط والموافقات من الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان.
ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2021، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب. ويبلغ المبلغ المعروض من قبل البنك للاستحواذ على 100 في المائة من بنك بلوم مصر قيمة 6.7 مليار جنيه مصري (428 مليون دولار).
ويتواجد بنك المؤسسة في مصر عبر استحواذه على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999. واليوم يقدم البنك خدماته في مصر من خلال 27 فرعاً منتشرة في جميع المناطق.
وسيسهم استحواذه على بنك بلوم مصر في تعزيز مكانته في السوق المصرية، ما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجية البنك الطموحة ليغدو «البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». كما أنه يتطلع لأن يصبح من بين أكبر 20 بنكاً في مصر.
وفي معرض تعليقه على عملية الاستحواذ، قال الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك (إي بي سي): «يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة. وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة».
وأضاف: «لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة. وعلى إثر ذلك، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك إيه بي سي، مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري».


الشرق الأوسط