شركة "هيرز هولدنجز" تسعى لتوسيع محفظة النفط والغاز بشكل كبير

  • شارك هذا الخبر
Sunday, January 17, 2021

أعلنت اليوم شركة "هيرز هولدنجز"، المستثمر الاستراتيجي الأفريقي الرائد، بالتعاون مع الشركة التابعة ترانزناشيونال كوربوريشن أوف نيجيريا – بي إل سي (ترانس كورب)، أكبر تكتل نيجيري مدرج في البورصة، عن الاستحواذ غير المشروط على حصة مشاركة بنسبة 45 ٪ في ترخيص النفط النيجيري OML 17 والأصول ذات الصلة، وجاء وذلك من خلال تي إن أو جي أويل آند جاز ليمتد (شركة تابعة لشركتي هيرز هولدنجز وترانس كورب)، من شركة شل لتطوير البترول المحدودة في نيجيريا، توتال إي آند بي نيجيريا ليمتد وشركة إني. بالإضافة إلى ذلك، ستحظى شركة تي إن أو جي أويل آند جاز ليمتد بحق المشغل الوحيد للأصل.

تعد الصفقة من أكبر عمليات تمويل النفط والغاز في إفريقيا منذ أكثر من عقد، وذلك في ظل عنصر تمويلي قدره 1.1 مليار دولار أمريكي، قدمه مجموعة من البنوك والمستثمرين العالميين والإقليميين. تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لترخيص OML 17 ما يقدر 27000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، ووفقًا لتقديراتنا، تبلغ احتياطيات 2P ما يقدر 1.2 مليار برميلا من المكافئ النفطي، بالإضافة إلى مليار برميل إضافي من موارد المكافئ النفطي لمزيد من عمليات الاستكشاف المحتملة.

يُظهر الاستثمار تقدمًا مهمًا إضافيًا في تنفيذ استراتيجية الطاقة المتكاملة لشركة هيرز هولدنجز والتزام المجموعة بتنمية قارة إفريقيا، وذلك من خلال الاستثمارات طويلة الأجل التي تخلق الازدهار الاقتصادي والثروة الاجتماعية. يؤكد تراث هيرز هولدنجز ونهجها في الأعمال بشكل أساسي على التزامها بالتنمية الشاملة والازدهار المشترك مع المجتمعات المضيفة. وجدير بالذكر أن شركة هيرز هولدنجز تستمثر بالكامل في تطوير منطقة دلتا النيجر.

تُنفذ إستراتيجية هيرز هولدنجز لإنشاء أعمال الطاقة المتكاملة الرائدة في إفريقيا من خلال سلسلة من موجودات المحفظة الإستراتيجية. وتعد شركة ترانس كورب واحدة من أكبر منتجي الطاقة في نيجيريا، بسعة 2000 ميجاوات، من خلال امتلاكها لمحطة كهرباء ترانس كورب والاستحواذ على شركتي "أفام باور بي إل سي" و"أفام ثري فاست باور ليمتد" مؤخرًا. وقد أنهت ترانس كورب صفقات الاستحواذ على "أفام" بقيمة 300 مليون دولار أمريكي في نوفمبر 2020. وتوفر ترانس كورب الكهرباء لجمهورية بنين، كجزء من التركيز على تعزيز التكامل الإقليمي وتوفير إمدادات طاقة قوية لتحفيز التنمية في إفريقيا. وتتولى شركة ترانس كورب أيضًا تشغيل OPL281، بموجب عقد مشاركة في الإنتاج مع شركة البترول الوطنية النيجيرية ("NNPC"). وبالمثل، فإن "تن أويل"، التابعة لشركة هيرز هولدنجز، هي مشغل OPL 2008 بموجب عقد مشاركة الإنتاج مع "إن إن بي سي". وتمتلك شركة تن أويل أيضًا حقل إيه تي إيه مارجنال الذي سيبدأ عملية الإنتاج في الربع الثاني من عام 2021، بإنتاج 3500 برميل من النفط يوميًا.

وقد صرح توني إلوميلو، رئيس مجلس إدارة "هيرز هولدينجز" قائلاً: "لدينا رؤية واضحة جدًا: وهي إنشاء أول شركة متعددة الجنسيات للطاقة المتكاملة في إفريقيا، شركة عالمية ذات جودة عالية تركز بشكل فريد على إفريقيا واحتياجات الطاقة في إفريقياإفريقيا. ويشكل الاستحواذ على ذلك الأصل عالي الجودة، مع إمكانات كبيرة لمزيد من النمو، بيانًا قويًا بشأن ثقتنا في نيجيريا، وقطاع النفط والغاز النيجيري، وإشادة بفريق الإدارة عالي الجودة الذي عكفنا على تشكيله. وبصفتي نيجيريًا، وبشكل خاص من سكان منطقة دلتا النيجر، أدرك جيدًا مسؤولياتنا التي تأتي في ظل الإشراف على الأصول، ومشاركتنا مع المجتمعات، والأهمية الاستراتيجية لقطاع النفط والغاز في نيجيريا. كما نرى أن هناك فوائد كبيرة من دمج إنتاجنا، مع قدرتنا على تزويد نيجيريا بالطاقة من خلال ترانس كورب، وتقديم قيمة عبر السلسلة ذات القيمة لقطاع الطاقة".

وفي حديثه أضاف كذلك: "أود أن أشكر شل وتوتال وإيني على الكفاءة المهنية للعملية، وكذلك الحكومة الفيدرالية لنيجيريا، ووزارة الموارد البترولية، والشركة الوطنية للنفط على ثقتهم الكبيرة بنا."

وفي حديثه عن الاستثمار، قال الرئيس / الرئيس التنفيذي لشركة ترانس كورب، أوين أوموجيافو: "توضح هذه الصفقة بشكل أكبر استراتيجية الطاقة المتكاملة لشركة ترانس كورب وعزمنا على تزويد إفريقيا بالطاقة."

وحصلت شركة هيرز هولدينجز على المشورة في هذا الصدد من ستاندرد تشارترد ش.ع.م، باعتبارها منسق عالمي، وشركة يونايتد كابيتال بي إل سي، بالإضافة إلى مجموعة من مؤسسات الإقراض، منها البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (Afreximbank)، ومجموعة باركليز في إإفريقيا (ABSA)، وأفريكا فاينانس كوربوريشن، وبنك الاتحاد نيجيريا، وهايبرد كابيتال، وشركة إدارة الأصول العالمية "أموندي". وتضم الصفقة أيضًا شركة "شلمبرجير" كشريك تقني، فضلاً عن كونها الذراع التجاري لشركة شل بصفتها متعهدًا.

نجحت هيرز هولدينجز في إنشاء إحدى أكبر شركات النفط والغاز في إفريقيا، والمملوكة للسكان الأصليين، ويقع مقرها الرئيسي في لاغوس، نيجيريا، ويقودها مجلس إدارة وفريق إدارة يتمتع بخبرة إقليمية وعالمية كبيرة في الإنتاج والاستكشاف وخلق القيمة في قطاع الموارد. وتلتزم مجموعة هيرز هولدينجز بأعلى معايير السلامة والصحة والعلاقات المجتمعية، جنبًا إلى جنب مع أفضل الممارسات في الحوكمة والمساءلة.