طبيب يكشف: نسيلة كورونا المتحوّرة في بريطانيا السبب في الزيادة الكبيرة بإصابات كورونا

  • شارك هذا الخبر
Thursday, January 14, 2021

كشف نائب رئيس رئيس جامعة البلمند الطبيب يوسف باسيم انّ نسيلة كورونا المتحوّرة في بريطانيا كانت السبب في الزيادة المفاجئة في اصابات كورونا في قضاء زغرتا في الفترة الاخيرة.

وفي التفاصيل، فإنّ عينة اخذت من مريض إيجابي أصيب في القضاء يوم واحد قبل العام الجديد وتمّ ارسالها لفحص تسلسل واتضح انها من السلالة البريطانية، gene sequencing.

وكتب على حسابه الخاص على تويتر: "يبدو أن شخصا ما جاء من بريطانيا بين عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة ساهم لسوء الحظ، بالتزامن مع حلول العام الجديد والتخالط اللا مسؤول على انتشار هذه السلالة بشكل كبير وملحوظ وتصل الأرقام في الوقت الحاضر إلى اضعاف ​​العدد الذي كانت قبل عيد الميلاد. بالرغم من ذلك يبدو حسب الدراسات أن الفيروس التاجي المتحور في بريطانيا قد ينتشر بشكل أسرع من شخص لآخر، إلا أنه لا يبدو أنه من المرجح أن يتسبب في مرض اخطر".

وتابع: "نحن في جامعة البلمند في كلية الصحة العامة في دائرة علم الأحياء الجزيئي molecular biology مع الدكتورة ميرا الشعار ضمن فريق عمل مشروع "البلمند حياتي لمكافحة الكورونا" نعمل على دراسة أكثر تفصيلاً حول هذه النتيجة للخروج بمزيد من الشرح حول تطور هذا الفيروس."

وتجدر الاشارة إلى انّ ما ينطبق على زغرتا بهذه الحالة قد ينطبق على غيرها.