فيديو لترامب وعائلته قبل اقتحام الكونغرس: رقص وغناء ودعوة للقتال!

  • شارك هذا الخبر
Saturday, January 9, 2021

نشرت وسائل إعلام مقطع فيديو يظهر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وعائلته، وهم داخل خيمة بالقرب من متنزه قريب من البيت الأبيض، قبل دقائق من خروج الرئيس والحديث لأنصاره، ثم حدوث اقتحام الكونغرس.

ما قبل اقتحام الكونغرس
كانت بعض المواقع الإخبارية وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، قد ذكرت أن الفيديو صُوّر أثناء اقتحام أنصار ترامب للكونغرس وأنه كان يشاهد ذلك مع عائلته، لكن الفيديو صور ما قبل حدوث الاقتحام.

إذ ظهرت على الشاشات التي ظهرت بالفيديو مقاطع للمنصة التي كان ترامب سيلقي كلمته عليها، كما أظهرت أنصاره وهم ينتظرون بالقرب منها، كما أن جونيور كان يتحدث خلال الفيديو عن استمرار تهافت الناس إلى المنصة قبل الخطاب.

الفيديو الذي نشرته شبكة CNBC، وصحيفة The Telegraph ووسائل إعلام أخرى، كان قد صوره "دونالد ترامب جونيور"، ابن الرئيس الأمريكي، وكان يسُمع صوت موسيقى صاخبة في المكان.

ظهر بالفيديو عدد من أفراد العائلة، منهم إيفانكا ترامب، وإيريك ترامب، إضافة إلى صديقة جونيور، كيمبرلي جولفويل، وكانوا مع أصدقائهم يرقصون ويغنون وهم يشاهدون حشد أنصار ترامب.

ترامب جونيور الذي بدا متحمساً في الفيديو، قال بينما كان يجول في الكاميرا بالمكان: "يا رفاق استعدوا للخروج إلى هناك، لا أصدق الحشود التي رأيتها هناك، حرفياً مئة ألف شخص يتجهون نحو نصب واشنطن، إنهم وطنيون رائعون سئموا الثيران".

كذلك شكر ترامب جونيور أنصار ترامب، وقال إنه لا يصدق ما يراه، في حين قالت صديقته جولفويل، في إشارة منها إلى مايك بنس نائب ترامب، إنها تأمل بأن يكون هنالك الشجاعة لفعل الشيء الصحيح، وختمت كلامها بالقول: "قاتل".

أيضاً كان الرئيس ترامب قد ظهر وهو يشاهد على الشاشة الحشود قرب المنصة، وكان يتحدث إلى أحد الأشخاص المرافقين له، وبجانبه ابنته إيفانكا.



اقتحام الكونغرس
بعد ذلك بوقت قصير، ظهر ترامب على المنصة وتوجه إلى أنصاره في خطاب امتد لأكثر من ساعة، وتحدث فيه عن مزاعم سرقة الانتخابات الرئاسية من قبل الديمقراطيين، ودعا أنصاره إلى عدم الاستسلام.

كذلك حرض ترامب آلافاً من أنصاره على الزحف إلى مبنى الكونغرس، وجاء ذلك بينما كان الكونغرس يستعد للتصديق على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، لكن هذه الجلسة لم تُكتمل فيما بعد.

وبعد نهاية كلمة ترامب قررت أعداد كبيرة من أنصار الرئيس ترامب اقتحام الكونغرس أثناء جلسة التصديق، وهو ما أجبر الكونغرس على تأجيل الجلسة وإخلاء نائب الرئيس بسبب أعمال الشغب والتخريب.

وارتفعت حصيلة قتلى اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس، إلى 5 أشخاص، عقب وفاة ضابط شرطة متأثراً بجراحه، وقالت المتحدثة باسم شرطة الكابيتول إيفا ماليكي، إن "الضابط بريان دي سيكنيك من شرطة الكابيتول الأمريكي لقي مصرعه بعد يوم من اشتباكه مع حشد مؤيد للرئيس المنتهية ولايته ترامب في مبنى الكونغرس".

أثار اقتحام الكونغرس غضباً عارماً بين المسؤولين في الولايات المتحدة، ودعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر، نائب الرئيس مايك بنس إلى تنحية ترامب لأنّه "حرّض" أنصاره على اقتحام الكابيتول.

بدورها، دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تنحية الرئيس، معتبرةً هذه الخطوة "أمراً ملحّاً بالغ الأهمية"، ومحذّرةً من أنّه إذا لم يُنحَّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونغرس مستعدّ لإطلاق آليّة لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

لم يكن الغضب من ترامب مقتصراً فقط على منافسيه الديمقراطيين فحسب، بل حتى إن جمهوريين هاجموا الرئيس، ومن بينهم السناتور الجمهورية ليزا موركوفسكي، التي قالت إن على ترامب الاستقالة على الفور، وإن الحزب إن لم يستطع النأي بنفسه عنه.

أضافت موركوفسكي وهي عضو في مجلس الشيوخ عن ولاية ألاسكا في مقابلة مع صحيفة "أنكوراج ديلي نيوز": "أريده أن يستقيل. أريده خارج المنصب. لقد تسبب فيما يكفي من الضرر".

يُشار إلى أن ترامب وعقب التصديق على فوز بايدن بانتخابات الرئاسة، أعلن أنه سيكون هنالك انتقال سلمي للسلطة يوم 20 يناير/كانون الثاني 2021، لكن أكد أنه لن يحضر مراسم تنصيب بايدن.


عربي بوست