خاص - هكذا يتم تعداد "الذهب" في مصرف لبنان

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 20, 2020

كارن مطر
خاص الكلمة أونلاين

روى مسؤول مصرفي لموقع الكلمة أونلاين، كيف يتم اعداد الذهب واحتساب قيمته.
فقال: "إن رفع التقرير النهائي لأي مرجعية معنية بهذه الموجودات سواء في مصرف لبنان او أي مصرف آخر، يتطلب وجود خبراء من سويسرا للتوقيع على التقرير النهائي وتحديد القيمة".
ويضيف "أن الذهب التي تملكه الدولة اللبنانية، نوعان: الاول هو أن ثمة صناديق تحتوي على الآلاف من الليرات الذهبية وهذه تتطلب عملية تقييم لنوعها وما هي قيمتها، فاذا ما كانت "الليرة الاسترلينية"، قد تكون اغلى من اي عملة ذهبية أخرى.
لذلك يتطلب التوقف أمام معيار الذهب التي هي مصنوعة منه وكذلك قيمتها التارخية، وعندها يتم تحديد مجموع قيمة هذه الليرات الذهبية.

أما في ما خص الشبائك الذهبية فإن الامر يتطلب اعتماد أسلوب اخر.
حيث ان كل شبيكة ذهب موضوعة في كيس صغير من قماش الجنفيص، ومختومة بالشمع الاحمر، يتطلب الامر ايضا فتح هذا الكيس وتبيان رقم الشبيكة وتاريخ صنعها ومعيار الذهب المصنوعة منه، بحيث تكون هذه التفاصيل مدقوقة عليها، وكذلك وزنها، ليتم تقييمها و‘عادة توضيبها بالطريقة التي كانت موجودة فيها وختمها بالشمع الأحمر مجددا.

وعندها اضاف الخبير في هذا الشان، انه يتم احتساب كل الموجودات من شبائك وعملات ذهبية وفق السعر اليومي للذهب في البورصة العالمية، مشيرا الى ان هذه العملية ليست سهلة، انما تتطلب معايير علمية بالغة الدقة .