خاص - بعد رفع الدعم عن مواد متعددة.. هل لقمة العيش على المحك؟

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 9, 2020

خاص - كارن مطر
الكلمة أونلاين

يشكل رفع الدعم عن بعض السلع اشكالا وسجالا بين القوى الشعبية والسياسية، الأمر الذي أدى إلى حالة ضياع.

ففي حديث مع النائب قاسم هاشم، أشار إلى أن رفع الدعم بشكل عشوائي هو أمر مرفوض في المبدأ، لأن هذا اللأمر سينعكس سلباً على واقع الناس، لأننا نشهد معاناة وأزمة إقتصادية معيشية لا بد من مراعاتها.
وقال: "يجب تنفيذ هذا الدعم لأن أغلبيته ذهب إلى مكان غير صحيح وهنالك هدر لأموال الناس، فهذا الدعم ليس من خزينة الدولة إنما هو من الإحتياط الذي تبقى وأموال المودعين التي ما زالت في البنوك وهي اليوم في عهدة المصرف المركزي".
وأضاف: لا يمكن أن نكون مع رفع الدعم بالشكل الذي يحاول البعض أن يضعه فيه، إنما بوضع سياسة لإرشاد هذا الدعم ليصل لأصحابه الحقيقيين، إلى الطبقات الفقيرة واستهدافها بشكل واضح ولا بد من اعتماد آليات جديدة للتخفيف من الهدر ولتصل الحقوق اى اصحابها من خلال بطاقة تموينية، وعلى أن يكون الدعم للمواد الأساسية كالمازوت والبنزين والأدوية".
وعند سؤاله عن ردة فعل الشعب اللبناني في حال رفع الدعم ولم تنفذ الآليات البديلة قال: " عندما يصل الأمر الى لقمة عيش الناس ويشعرون بحجم هذا الجوع، بالتأكيد سيكون هنالك حراك متجدد".
ختم وأكد من جديد أن موضوع رفع الدعم مرفوض وأنه ليس هناك من يجرؤ على اتخاذ مثل هذا القرار، بل يوجد نية لترشيد هذا الدعم وبشكل سريع .