أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 8 كانون الأول 2020

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 8, 2020

صحيفة النهار‎


ـ لم يقدم نائب ورئيس حزب على أي لفتة في ذكرى ميلاد زعيم راحل، أكان بموقف أو تغريدة، ما يؤكد على حجم ‏الخلاف والانقسام بينه وبين زعيم آخر في الطائفة عينها وخصوصاً في هذه المرحلة‎.


ـ يلاحظ الغياب المدوي لنواب سابقين منتمين إلى حزب مسيحي عريق كان يعوّل عليهم من خلال مواقفهم السياسية ‏الصاخبة، وسط تساؤلات عن سر هذا الغياب‎.


ـ عمد احد مديري المدارس الكبيرة في العاصمة الى ابلاغ ذوي تلامذة بنقل ابنائهم الى مدارس اخرى بعدما امتنع ‏بعضهم عن الاستجابة لطلب الحضور الالزامي الى المدرسة لظروف عائلية خاصة‎.


ـ تعمل جهة رئاسية على اجراء مصالحة مع احدى المحطات التلفزيونية الفاعلة بعد تسوية العلاقة مع محطتين ‏اخريين كانت اخر خطواتها لقاء برئيس مجلس الادارة بعد انقطاع طويل‎.‎



صحيفة البناء‎


ـ كواليس‎
لفت خبراء يتابعون الحياة السياسية الأميركية الى ان نقاشات تشكيل الفريق الحاكم مع الرئيس المنتخب جو بايدن ‏تكشف عمق التخلّف السياسي للنظام الحاكم حيث يشكل معيار المحاصصة العرقية والجندرية بتمثيل نسبي ‏للملوّنين والمسلمين والهنود الحمر والمثليين والنساء كفئات مهمّشة جوهر النقاش‎.‎



صحيفة الجمهورية‎


ـ تبلّغ أحد المسؤولين من دبلوماسي بارز بأن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها بلاده وشملت اللبنانيين هي حاسمة ‏لكن من الممكن أن يعاد النظر فيها مطلع السنة الجديدة‎.


ـ أرسلت شخصية سياسية رسالة إلى أحد كبار المسؤولين متصلة بأحد الإستحقاقات، ختمها بالقول: "مع الأسف ‏صار البلد معلّق بين "ولدنة" مراهقين و"حكمة" مجانين‎".


ـ سأل سياسي بارز نائبا في تيار سياسي : لا أحد ضد التدقيق الجنائي ولكن لماذا تصرّون على حصر هذا ‏التدقيق فقط في الأماكن التي تعتبرونها لخصومكم؟



صحيفة اللواء‎


ـ نُقل عن دبلوماسي غربي أن المبادرة الفرنسية ستشهد انفراجاً ما إن يغادر فريق الإدارة المنتهية مناصبه في البيت ‏الأبيض‎..


ـ لوحظ تعزيز الحمايات لدى قضاة النيابات العامة وقضاة التحقيق، في ضوء التجاذبات والتحقيقات الجارية؟‎


ـ اتخذت المطاحن إجراءات قبل 72 ساعة من تحديد موعد الاجتماع المخصص للبحث في رفع الدعم‎..‎



صحيفة نداء الوطن‎


ـ يُنتظر أن تعقد مجموعة من العونيين المعارضين لرئيس "التيار الوطني" جبران باسيل اجتماعاً موسعاً خلال ‏الأيام القليلة المقبلة لتحديد خريطة طريق المرحلة المقبلة‎.


ـ يتردد أنّ نائباً مستقيلاً يستعد لإطلاق تيار سياسي قريباً‎.


ـ تحاول قوة سياسية فاعلة البحث عن أسماء بديلة جاهزة لترؤس الحكومة في حال تمكنت الضغوط التعطيلية من ‏دفع الرئيس سعد الحريري للاعتذار عن التكليف‎.‎
‎ ‎


صحيفة الأنباء


‎*‎اتجاه للحل
مرجع نيابي على خط كباش بخلفية سياسية حول امتياز مناطقي واتجاه للحل‎.‎