توثيق الأحلام المرتبطة بفيروس كورونا

  • شارك هذا الخبر
Friday, November 27, 2020

ينوي متحف لندن توثيق أحلام أبناء العاصمة البريطانية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، باعتبار أن هذه المحتويات هي بمثابة شهادات عن آثار الوباء على الصحة العقلية وسبيل لتوسيع آفاق مجموعات المتاحف.

وكشف متحف "ميوزيوم أوف لندن" المخصص لتاريخ العاصمة البريطانية في بيان أن "وباء كوفيد-19 أدى إلى تغيرات كثيرة في حياة سكان لندن، ليس فحسب في ما يخص المجريات اليومية بل أيضا في علاقتنا بالنوم والأحلام" نتيجة القلق والتوتر".

وأوضح البيان أن المهمة تقضي بـ "جمع الأحلام على شكل قصص شفهية، وتحليل صلتها بالصحة العقلية وآليات مكافحة الضغوط الخارحية، ولا سيما في أوقات الأزمات".

وهي "المرة الأولى التي يجمع فيها متحف أحلاما في لقاءات مباشرة وشهادات شخصية"، بحسب البيان.

ويحمل هذا المشروع اسم "غارديينز أوف سليب" (حراس النوم) المستوحى من عبارة لسيغموند فرويد مؤسس علم التحليل النفسي، وهو يجرى بالتعاون مع متحف الأحلام في جامعة "ويسترن يونيفيرستي" في أونتاريو (كندا).

وهو يندرج ضمن مبادرة لمتحف لندن هدفها جمع مقتنيات وشهادات مرتبطة بالوباء.

وسيدعى المشاركون في المبادرة إلى الكشف عن أحلامهم خلال حوار عبر الفيديو في شباط 2021 يجريه خبراء في علم النفس الاجتماعي.

وقالت القيمة على المحتويات الرقمية في المتحف فتينة أرافاني: "جمعت المتاحف الأحلام عموما على شكل لوحات أو رسومات مرتبطة بالأحداث"، مشيرة إلى أن الغاية من هذا المشروع تقضي "بتقديم سرد عاطفي وشخصي بدرجة أكبر الى لأجيال المقبلة عن هذه الحقبة".