كارولين عاكوم- من سيسمّي الحريري؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, October 22, 2020


تبدو خريطة توزيع أصوات الكتل النيابية واضحة لجهة تسمية رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، وهي لم تتبدل منذ الأسبوع الماضي باستثناء موقف كتلة «اللقاء التشاوري» الذي يضم نوابا سنة متحالفين مع «حزب الله»، والتي أعلنت الامتناع عن تسمية الحريري.


ويتوقع أن تعلن كتلة الحزب القومي موقفها لجهة تسمية الحريري الذي اتصل أمس برئيسها أسعد حردان. وفي بيان له أعلن «القومي» أنه جرى خلال الاتصال التطرق إلى موضوع الاستشارات النيابية. وشدد حردان على «أهمية إنجاز الاستشارات، وأن يتم التسريع في تشكيل حكومة تتمتع بالثقل السياسي والوطني».
وبينما تتجه الأنظار إلى عدد الأصوات التي سيحصل عليها الحريري، تختلف القراءات الدستورية في هذا الإطار. إذ يعتبر البعض أنه على الرئيس المكلف أن يحصل على أكثرية عدد أعضاء البرلمان (النصف زائد واحد)، ويقول آخرون إن عليه الحصول على أكثرية عدد النواب المشاركين في الاستشارات، فيما تؤكد مصادر رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط» أنه وفق الدستور سيتم تكليف الشخص الذي يحصل على أكبر عدد من أصوات النواب المشاركين في الاستشارات.
وبات من المرجح أن يحصل الحريري على ما بين 55 و68 صوتا، إذا منحته كتلة «حزب الله» المؤلفة من 13 نائبا أصوات نوابها. وتتوزع بين «كتلة المستقبل» (21 نائبا) وكتلة اللقاء الديمقراطي (8 نواب) وكتلة التنمية والتحرير (حركة أمل) 15 نائبا وكتلة الوسط المستقبل التي يرأسها الرئيس نجيب ميقاتي (4 نواب) وكتلة تيار المردة (5 نواب)، وسيتمايز عن موقف «لبنان القوي» كل من نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي والنواب الأرمن (حزب الطاشناق) 3 نواب، عبر تسميتهم الحريري، إضافة إلى 3 نواب من «الحزب القومي»، إذا اتجهوا لتسمية الحريري.