الانكماش العالمي لم يؤثر على الاقتصاد الصيني

  • شارك هذا الخبر
Monday, October 19, 2020


بعد ان اعتقد الكثيرون ان الانكماش العالمي بسبب فيروس كورونا سيؤثر على الاقتصاد العالمي، عاد الاقتصاد الصيني للنمو فيما غرقت بقية اقتصادات العالم في دوامة الانكماش.
وخلال الربع الثالث من هذا العام نما الاقتصاد الصيني بنحو 4.9 بالمئة، وصحيح أن هذه الأرقام جاءت أقل بقليل من توقعات المحللين، إلا أنها أكدت على أن مسيرة النمو، التي بدأها اقتصاد الصين في الربع الثاني مستمرة.
وتوقع صندوق النقد الدولي مؤخراً نمو الاقتصاد الصيني بنحو 1.9 بالمئة خلال 2020 فيما سينكمش الاقتصاد العالمي خلال العام ذاته بنحو 4.4 بالمئة وسيطال هذا الانكماش جميع الاقتصادات الرئيسية بلا استثناء بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا واليابان.
وعلى عكس البقية، تعافي الاقتصاد الصيني يمكن تفسيره بثلاثة جوانب رئيسية: الأول يتعلق بنجاح الحكومة في احتواء الفيروس خلال فترة قصيرة من خلال اتباع إجراءات إغلاق صارمة وسياسات تتبع للسكان حدت من انتشار الفيروس وساعدت على تسريع العودة للحياة الطبيعية.
الجانب الثاني يتعلق بسياسات التحفيز الاقتصادي، التي لجأت إليها الحكومة الصينية إن كان على مستوى السياسات النقدية التي قام بها البنك المركزي من خفض للفائدة وغيرها أو من خلال السياسات المالية التي تضمنت زيادة الإنفاق على مشاريع البنى التحتية ودعم الأعمال.


سكاي نيوز عربية