أميركا "تحوم حول فنزويلا"... زيارات مكوكية ولقاءات على الحدود

Wednesday, September 16, 2020

في الوقت الذي تكثف به الولايات المتحدة ضغوطها لإطاحة نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا، يجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جولة في أميركا اللاتينية، تضم دولا مجاورة لخصم واشنطن اللدود.

ويزور بومبيو مدينة بوا فيستا البرازيلية القريبة من الحدود مع فنزويلا، الجمعة، للقاء مهاجرين فنزويليين، حسبما قال مسؤولون أميريكيون وبرازيليون، الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الجولة التي سيقوم بها بومبيو في الفترة بين 17 و20 سبتمبر الجاري، ستشمل أيضا كولومبيا وسورينام وجويانا، للاجتماع مع زعماء تلك الدول المجاورة لفنزويلا.

وتوقفت على ما يبدو الجهود الدولية لدعم التغيير في فنزويلا، مع تشديد مادورو قبضته على السلطة رغم الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي دفعت 5 ملايين شخص للفرار من البلاد.

وقالت الخارجية الأميركية إن الزيارة "ستسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الديمقراطية"، وأضافت أن بومبيو سيزور "المهاجرين الفنزويليين الفارين من كارثة من صنع الإنسان في فنزويلا"، عندما يزور مدينة بوا فيستا.

وقالت الحكومة البرازيلية إن بومبيو سيتوقف لمدة 3 ساعات و20 دقيقة في بوا فيستا بعد ظهر الجمعة، لزيارة مركز استقبال المهاجرين الفنزويليين وفرزهم، والاجتماع مع وزير الخارجية البرازيلي إرنستو أراوغو.

والحدود البرازيلية مع فنزويلا مغلقة منذ 18 مارس بسبب جائحة كورونا، وتراجع تدفق المهاجرين الذين يعبرون إلى البرازيل من 600 يوميا في المتوسط إلى حفنة من الفنزويليين الذين يسلكون مسارات وعرة للعبور.

سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

حب الله: لإغلاق البلد أسبوعين

الصحة العالمية تحذّر: ما زلنا في تشرين وغرف العناية تكاد تمتلئ

عظة راعي ابرشية مار مارون - أوستراليا المطران انطوان شربل طربيه

تعقيم دائرة المنطقة التربوية في الجنوب غدا بسبب إصابة موظف

‏أ.ف.ب: أكثر من خمسين ألف إصابة بكوفيد-19 في فرنسا في حصيلة قياسية يومية جديدة

رئاسة الحكومة السودانية: إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تسمح بعودة السودان للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية والاستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي