خاص- "منتدى الأرز"... حركة جديدة على الساحة المسيحية... هذه أهدافها؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, September 13, 2020

خاص- يارا الهندي

الكلمة اونلاين


تشهد الساحة المسيحية حراكًا مستجدا نواته عدد من الناشطين من ذوي التاريخ النضالي في أكثر من بيئة حزبية او غيرها ، من خلال عقد مؤتمرات وندوات وزيارات لأحزاب سياسية وشخصيات وذلك بعيدة من الأضواء، ذلك ان عددا كبيرا من ذوي الخبرات والنضال يجدون انه مفترض العودة الى جذور القضية المسيحية التي بات بعضهم يخجل بها ويساوم عليها كل لمصلحته الخاصة وعلى حساب تضحيات المجتمع ...

"منتدى الأرز" هو اطار عملي في المشهد السياسي المسيحي، ذات الصلة بالشؤون المصيرية، اسوة بالحياد الناشط وفق توصيف بكركي، تطوير الدستور، في إتجاه تحقيق المواطنة اللبنانية عبر إلغاء نظام المحاصصة الطائفي الفاسد والمُفسِد، بالتوازي والتكامل مع تحقيق اللامركزية الإدارية الموسعة، بهدف تحقيق لبنان إتحادي، لاطائفي كل مواطن فيه خفير، ومقاوم.

ومن ضمن مخطط عمل "منتدى الأرز" "The Cedars Forum"، هو التواصل مع كافة الأحزاب والفعاليات السيادية، للبحث في كيفية التعاون وجمع كافة الجهود والمقدرات لمواجهة المخاطر المحدقة بلبنان وعلى كافة الصعد..

وفي هذا الإطار ، يؤكد د. محسن مكاري، رئيس اللجنة السياسية في المنتدى لموقع الكلمة اونلاين أن الفكرة وُلدت من مبدأ الوقوف الى جانب المجتمع اللبناني والظروف التي يمر بها ان كانت اقتصادية أو اجتماعية ولكن المشكلة التي أوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم هي سياسية.

واضاف ان مجموعة ناشطين فاعلين في المجتمع من ذوي الخبرة الحزبية الطويلة قرروا الاجتماع لا ليشكلوا "خيار ثان"، بل لجمع ما تبقى من مجتمعنا المسيحي ضمن خطوط عريضة وعناوين اساسية. وبحسب مكاري هذا المنتدى يشكل فكر جديد ويعطي الثقة للمجتمع من دون ان يكون الهدف نيل المراكز بل هو رؤية وتخطيط استراتيجي.

الأحزاب اللبنانية المسيحية خرجت عنا، يضيف مكاري، والهدف اعادة جمع المسيحيين تحت عنوان كبير للتصدي لجميع المخططات التي قد توصل لبنان واللبنانيين الى المجهول.

أما المؤتمر العام فهو قيد التحضير حيث بدأت اللقاءات مع عدد الاحزاب والفعاليات وجميع اللجان حاضرة من صحة وتواصل وسياسة، وستبصر "الوثيقة" النور قريبا والتي يجب ان تكون جامعة.

من جهته، يلفت رئيس لجنة الاعلام في المنتدى جورج جوجو، الى أن الوضع على المحك وبغض النظر عن الرؤية السياسية للكثير من الاطراف وُلد هذا المنتدى وهو عبارة عن تجمع للمستقلين والمؤثرين اجتماعيا بهدف بناء أرضية للمحافظة على الوجود اللبناني واقامة خطة على المستوى الاجتماعي.

منتدى الارز جاء ليقول اننا جميعنا موافقون على لبنان الموحد بحسب جوج، واللقاءات مع الاحزاب السياسية هي لتقريب وجهات النظر كما أن الخطوة هذه ستكون تحت مظلة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وطرحه عن الحياد.

فالاجتماع بدأ لدى الوطنيين الاحرار، والكتائب كذلك ومن ثم سيكون هناك زيارات مكثفة لدى البطريرك والاحزاب الفاعلة واهدافها سيادية.

"ولكي لا يفاوضوا علينا قررنا ان نفاوض معهم على الطاولة" يؤكد جوجو لموقعنا كما يثني على أن الهدف ليس الظهور الاعلامي بقدر ما هو تنفيذ المخطط المرجو تحقيقه.

أما من الناحية الصحية فيوضح النقيب ريمون الصايغ، رئيس لجنة الصحة في المنتدى، ان اللجنة ستتضمن اشخاص ذات إلمام وخبرة بالاضافة الى متابعة وايجاد حلول واقتراحات للأمور الصحية الطارئة والمزمنة منها.

الصايغ يؤكد لموقعنا، أن فكرة المنتدى لم تكن مرتبطة بالمرفأ بل كانت موجودة من قبل وهي مرتبطة بحالة البلد، حيث أن "المرفأ ذكرنا اننا في مغارة علي بابا، وهناك أمور مخفية وتكتنفها المصالح".

ولفت الى ان 300 ألف شخص بحالة نكبة جراء الانفجار الكارثة ، الامر الذي قد يودي بالامور الى حالة كارثية في اي لحظة، لذلك يشير الصايغ الى "أننا شعرنا بالفشل في تكوين دولة واليوم نحاول اقامة جهد جديد".