خاص- هذا رأي روكز بإعتكاف الحريري وقرار تمديد التعبئة ..

  • شارك هذا الخبر
Thursday, August 27, 2020

خاص موقع "الكلمة أونلاين"
هلا الترك

بعد أن حسمَ الرئيس سعد الحريري الجدل القائم بشأن تكليفه بتأليف الحكومة، بطلب سحب اسمه من التداول كمرشح لرئاسة الحكومة، تم إعادة بعثرة الأوراق الإستشارية، فالحريري الذي كان يعتبره البعض "بتدلل كي يعود بشروط" حسم موقفه بصرامة يوم أمس.

في هذا الإطار كان لموقع "الكلمة أونلاين" مقابلة خاصة مع النائب شامل روكز الذي إعتبر أن للرئيس الحريري معطياته الخاصة فيه للإتخاذ هذا القرار، ولفت إلى أن :" قرار الحريري أمس حرّك الأجواء بإتجاه الإستشارات الفعلية".

ورداً على سؤالنا عن تصريح للتيار الوطني الحرّ عن إستعداده للقبول أي إسم يطرحه الحريري، قال:" برأيي أن ترشيح الحريري لإسم معين وتقبلّه من الأطراف السياسية يحمل نوع من الميثاقية، لأن للحريري شرعية سنيّة نالها من قاعدته الشعبية في شارعه السني، وبرأيي إن كان الحريري فعلاً سيقدم أي إقتراح إسم فسيكون موضوعياً وسينال تجاوباً من قبل الأطراف السياسية الآخرى، وليس التيار الوطني بشكل حصري".

على صعيد آخر، وبعد قرار ​المجلس الأعلى للدفاع​ المتعلق بإعادة تمديد حالة التعبئة العامة حتى نهاية العام الجاري، أي اعتباراً من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020، شكّل هذا القرار موجة من التساؤلات عن إحتمالية حصول مخالفة قانونية وذلك لعدم إصدار القرار من قبل مجلس الوزراء، أوضح النائب شامل روكز لموقعنا أن المجلس الأعلى للدفاع عادة ما يتقدم بتوصية ترفع إلى مجلس الوزراء اللبناني ولكنه إعتبر أن على الحكومة اللبنانية أن يكون لديها سياسة ورؤية واضحة لتحافظ على سلامة الناس وصحتهم من جهة، وعلى أرزاقهم ولقمة عيشهم من جهة آخرى. وأضاف:" لا يمكننا الإستمرار على هذا النحو، فعلينا التعاييش مع الوضع بشكل لا يضرّ بالمواطن إقتصادياً أيضاً، فالحماية يجب أن تكون على مختلف الأصعدة."





Hala Turk