كيف نحمي أنفسنا من التسمم بالعفن؟

Friday, August 14, 2020

أعلنت الدكتورة نورية ديانوفا، أخصائية طب الجهاز الهضمي، أن بعض أنواع العفن لا ترى بالعين المجردة. فكيف نحمي المواد الغذائية منها؟

تشير الدكتورة، إلى اختلاف أنواع العفن، فهناك أنواع تستخدم في صناعة الأجبان مثل Camembert و Brie، الصالحة للأكل تماما، في حين يصبح الجبن العادي، الذي تظهر عليه بقع زرقاء أو خضراء غير صالح للأكل.

وتقول، "بالنسبة للأشخاص الذين حالة جهازهم الهضمي جيدة سوف يعانون من إسهال بسيط عند تناولهم العفن الذي ينمو تلقائيا على المواد الغذائية. ولكن بالنسبة للأطفال سيسبب لهم الحساسية أو الإسهال الشديد، وقد يظهر طفح جلدي. وبعدها سيتأثر عند تناوله حتى العفن الصالح للأكل".

وتضيف، يمكن رؤية العفن الذي يظهر على المواد الغذائية الصلبة، مثل الخبز والجبن وغيرها. ولكن لكي نكتشف العفن الأبيض في منتجات الألبان المخمرة وفي القناني يجب عدم رجها، بل فتحها وفحص غطائها من الداخل والتأكد من عدم وجود العفن.

وتنصح الخبيرة بعدم الاحتفاظ بالمواد القابلة للتلف خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين، وتقول، "يحتوي الهواء على أنواع مختلفة من العفن، التي تسقط على المواد الغذائية، ولكنها غير مرئية ولا نشعر بها عند الأكل. لذلك إذا ظهر أي شك يجب عدم تناول المادة. وإن قطع الجزء المتعفن من المادة الغذائية أو غليها، لا يقضي عليه أبدا، لأن جذور العفن متشعبة ومنتشرة في جسم المادة الغذائية".

وكالة نوفوستي

مقالات مشابهة

كوبيش: الاعلان الصادر عن الحريري مهّد الطريق لتشكيل حكومة

العاهل السعودي: انفجار مرفأ بيروت حدث نتيجة هيمنة حزب الله على صنع القرار في لبنان بقوة السلاح

سامسونج تكشف عن هاتفها الجديد Galaxy S20 FE مع ميزات متكاملة

رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب خلال اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان: الكارثة التي أصابت لبنان كشفت فساد السياسة في الإدارة والدولة واستقالتي كانت تهدف إلى إيقاذ السياسيين اللبنانيين وإلى وقف التناحر والاستجابة لمطالب الشعب

الملك سلمان: انفجار مرفأ بيروت حدث نتيجة هيمنة حزب الله على صنع القرار في لبنان بقوة السلاح ولا بد من نزع سلاحه لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء

العاهل السعودي: حزب الله حزب إرهابي يفرض إرادته السياسية على لبنان بقوة السلاح ونقف إلى جانب الشعب اللبناني الذي تعرض لكارثة إنسانية