أعلى جسر للسكك الحديدية في العالم فوق نهر تشيناب في جامو كشمير سيكون جاهزًا بحلول العام المقبل

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, August 4, 2020


قال مسؤولون يوم الأحد أن أعلى جسر للسكك الحديدية في العالم فوق نهر تشيناب في جامو وكشمير سيكون جاهزًا بحلول العام المقبل ، وسوف يربط الوادي ببقية أنحاء الهند بالقطار لأول مرة بحلول عام 2022.
يتم بناء الجسر ، الذي يمتد على مساحة 467 مترًا ، على ارتفاع 359 مترًا من مستوى قاع النهر. يبلغ ارتفاع قطب منار في دلهي 72 مترًا وبرج إيفل في باريس 324 مترًا. قال مسؤول حكومي كبير "هذا أطول جسر للسكك الحديدية في العالم وأقصى سرعة الرياح المصممة للجسر هي 266 كيلومتر في الساعة".
أضاف المسؤول أنه تم تسريع أعمال بناء الجسر في العام الماضي تحت إشراف مباشر من الحكومة المركزية ، ووفقا للخطط ، سيتم توصيل كشمير بالقطار بحلول ديسمبر 2022.
تم تشغيل قسم أودمابور كاترا (25 كم) وقسم بنيال-كوازيغوند (18 كم) وقسم كوازيغوند - بارامولا (118 كم(
أما القسم المتبقي الأخير، وهو كاترا-بانيال (111 كيلومترًا) فهو قيد التنفيذ حاليًا. ومن المقرر استكماله في ديسمبر 2022. وقد تم الانتهاء بالفعل من 126 كم من أصل 174 كم من هذا القسم.
وأضاف أنّ هناك دفعة أكبر في العام الماضي لتنفيذ مشاريع مختلفة بموجب حزمة رئيس الوزراء 80,068 كرور روبية للتطوير (PMDP) التي أعلن عنها في 7 نوفمبر 2015.
وتهدف الحزمة إلى تعزيز البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الإقليمية المتوازنة لجامو وكشمير.
وقال مسؤول آخر أن البرنامج يمس عمليا كل قطاع ويوفر استثمارات ضخمة في البنية التحتية الأساسية.
بعد إعادة تنظيم جامو وكشمير في أغسطس 2019 ، ترك إقليم إقليم جامو وكشمير مع 54 مشروعًا في ظل PMDP مع إنفاق 58،627 كرور روبية.
تم نقل ما مجموعه تسعة مشاريع بتكلفة قدرها 21،441 كرور روبية إلى إقليم لاداخ الاتحادي. وقال المسؤول: "إن العمل في PMDP منذ يونيو 2018 ، وخاصة في العام الماضي كان سريعًا وغير مسبوق". ارتفع الإنفاق على المشاريع المختلفة ، التي بلغت 27 في المائة من التكلفة المعتمدة في يونيو 2018 ، إلى 54 في المائة في يوليو 2020.
وارتفع عدد المشاريع المنجزة والمشاريع المكتملة بشكل كبير من سبعة في يونيو 2018 إلى 17 في يوليو 2020. تمت إزالة العراقيل ، التي كانت تعطل ما يصل إلى تسعة مشاريع قبل حوالي عامين.
تشمل بعض مشاريع PMDP الرئيسية التي شهدت تقدمًا كبيرًا أو اكتملت في العام الماضي جسر رامباخ في سريناجار ، والذي تم فتحه لحركة المرور بعد تأخير لأكثر من خمس سنوات. وقد بدأ المعهد الهندي للتكنولوجيا في جامو يعمل من الحرم الجامعي الخاص به وتم إنشاء أكثر من 2 لاخ قدم مربع له.
كما وتم الانتهاء من خط نقل الطاقة سريناغار ليه ونظام نقل الطاقة 220 كيلو فولت سريناغار - ألوستنغ - دراس - كارجيل - ليه.
وبهذا تقف لاداخ الآن متصلة بالشبكة الوطنية. وقد كفل ذلك اتصال بالشبكة وإمدادات طاقة موثوقة الجودة لمنطقة لاداخ.
وقال المسؤول أنه يمكن تزويد لاداخ بالطاقة في فصل الشتاء ويمكن إخلاء الطاقة الفائضة من هناك في الصيف ، مما يقلل الاعتماد على الديزل ويعزز الاقتصاد ويحمي البيئة.
بدأت أعمال البناء في مؤسسة العلوم العلوم الطبية لعموم الهند AIIMS في جامو. قبل عامين، لم يتم تسليم الأرض الخاصة بالمشروع وتم تعليق المشروع بسبب عدم الحاجة إلى الأرض وغيرها من الموافقات. وبالمثل ، تم تعليق AIIMS مشروع) Awantipora كشمير) بسبب عدم وجود الأراضي وموافقات الأخرى. الآن ، تم طرح مناقصة حرم AIIMS الجامعي في Awantipora ومن المرجح أن يتم منحه قريبًا.
سيتم الانتهاء من الطريق شبه الدائري في جامو بحلول العام المقبل وستتم إزالة جميع حيازة الأراضي والعقبات ذات الصلة ، وفي هذا المشروع ، تم بالفعل إكمال 30 في المائة من العمل.
سيتم افتتاح نفق بانيهل الجديد بطول 8.45 كم بحلول العام المقبل مع اكتمال 86 في المائة من العمل.
تم تسريع العمل على الطرق الرئيسية مثل طريق جامو - أخنور ، طريق تشيناني - سودماهاديف. تم تخصيص مبلغ 881 كرور روبية لإعادة بناء المؤسسات الصحية ، حيث تم تنفيذ ما يصل إلى 144 مشروعًا واكتمل العمل على 60 مشروعًا أما العمل جار على 80 مشروعًا بوتيرة سريعة. على الرغم من وجود 20 ألف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية ، فقد استطاع جامو وكشمير الاستفادة من 3500 ميجاوات فقط في 70 عامًا.
في العامين الماضيين فقط ، تم إحياء حوالي 3000 ميجاوات من مشاريع الطاقة الإنتاجية ووضعها على المسار الصحيح. بدأ العمل على 1000 ميجاوات Pakal Dul و 624 MW Kiru وتم وضع مشروعين آخرين - 800 MW Ratle و 540 MW Kwar على المسار السريع.
وقال مسؤولون أنه تم تنفيذ عدد من المشاريع لمنع الفيضانات.
كان مشروع جيلوم للتعافي من الفيضان بقيمة 2000 كرور روبية مشروعًا رئيسيًا يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية لنهر جيلوم.
تقترب المرحلة الأولى من البرنامج بتكلفة 399 كرور روبية بالفعل من الاكتمال ، مما أدى إلى زيادة سعة حمل التفريغ لجيلوم بمقدار 10000 قدم مكعب في الثانية .
أما المرحلة الثانية من البرنامج فستبدأ بعد فترة وجيزة ، وعند اكتماله ، ستزيد القدرة الاستيعابية بمقدار 15000 قدم مكعب في الثانية. شهدت جامو وكشمير ، وخاصة قسم كشمير ، أسوأ فيضانات على الإطلاق في عام 2014.