"الجهاد الزراعي" يثير عاصفة من الردود على نصرالله: لا "لعيشة التعتير"

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, July 8, 2020

بعد الدعوة إلى التوجه شرقا لحل الأزمة الاقتصادية في لبنان، أطلق الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله "الجهاد الزراعي، داعيا مناصري الحزب إلى "زراعة كل بقعة في الأرض". وإذا كانت هذه الدعوة مؤشرا إلى عمق الأزمة الاقتصادية وفداحتها، فإنها أثارت كثيرا من ردود الفعل السلبية في أوساط المعارضة، الرافضة الاستمرار في مواجهة الغرب، وفرض الخيارات الاقتصادية على لبنان.

الطبش: وفي السياق، غردت عضو كتلة المستقبل النائبة رولا الطبش عبر تويتر، فكتبت باللغة العامية تعليقا على خطاب نصرالله: "بِ يقتُل القتيل.. وبِ يزرَع بِ جنازته".

جمالي: من جهتها، غردت عضو كتلة المستقبل النائبة ديما جمالي عبر تويتر كاتبة: في بلد الحريات هناك من يملي علينا ماذا نأكل ونشرب، وكيف ننعش إقتصادنا بالزراعة والصناعة، وماذا يكتب الاعلام وما هي حدوده، وكيف يتحرك ناشطو الثورة. اللبناني يسرق، يذل، يجوع، يخسر عمله، لكن ممنوع عليه ان يرفع صوته. "لا ما حزرتوا"، سيبقى صوتنا صادحا ولبنان بلد الحريات". وارفقت التغريدة بهاشتاغ #خلصنا_بقى.

وفي تغريدة بالعامية، خاطب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي نصرالله قائلا: "يا سيد شو فوقك عالزراعة والصناعة؟ تولى حزب الله هل وزارتين أكتر من مرة من 2009 لـ 2019. 10 سنين لتطلع باستنتاج الزراعة على البلاكين والسطوح؟ وصناعة زراعية الارجح سقفها الكبيس والمكدوس؟ يمكن اذا شدينا حالنا ودخلنا بعصر شوشة الذرة وعنق الكرز المغلي، نستغني عن استيراد الادوية".

أضاف: "يا سيد حسن نصرالله عندك مشكلة فعلية بتشخيص الوضع وباقتراح الحلول وبتنفيذها. ما تواخذنا بس شعبنا بدو يمشي لقدام ومش رح ينطرك".

قيومجيان: أما الوزير السابق ريشار قيومجيان، فكتب على تويتر: مبروك إصلاحكم قطاع الكهرباء باعتماد سياسة زرع الأزلام والمحاسيب بالادارة والوزارات. ذهنية الدولة-المزرعة خاصتكم وتوجيهات مرشدكم الأعلى الاستراتيجية والاقتصادية تذهب بالبلد إلى الخراب المحتوم. لكن انصافا حتى إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية ستخجل من أسلوبكم متى اتجهتم شرقا".

كرم: إلى ذلك، غرد أمين سر تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم فكتب: قادة الحكم في لبنان، يصورون الانهيار الوطني، وكأنه مقتصر على تأمين مأكل من السطح، او البلكون او من المحور "المفلس". بالنسبة إلينا الحياة ليست فقط، اكل ونوم، بل علم وثقافة، ومؤسسات، وعدالة ومواطنية وقضاء مستقل. ادعو من يدعونا الى "عيشة التعتير " لمشاركتنا العيش الحضاري ".

معلوف: على خط المعسكر الموالي اعتبر عضو تكتل لبنان القوي النائب إدي معلوف في تغريدة أن "التوجه نحو الزراعة والصناعة أمر أكيد. لكن علينا ألا ننسى السياحة، فدعم القطاع السياحي مرحليا كي يتماسك ويلتقط أنفاسه، واجب على الحكومة. قبرص واليونان مرتا منذ بضع سنوات بالوضع الاقتصادي الصعب نفسه الذي نمر به اليوم، وكان القطاع السياحي رافعة لاقتصاديهما".


المركزية