اليابان تسجل أكبر تراجع في صادراتها منذ 2009 في نيسان

Thursday, May 21, 2020


اليابان تسجل أكبر تراجع في صادراتها منذ 2009 في نيسام/ابريل
2020/05/21أ ف ب
0
كشفت أرقام نشرت الخميس أن اليابان سجلت في نيسان/ابريل أسوأ تراجع شهري في صادراتها منذ الأزمة المالية في 2009، بينما يشل وباء كوفيد-19 جزءا كبيرا من الاقتصاد العالمي ولا يأمل الخبراء في تحسن قريب.

وأعلنت وزارة المالية اليابانية أن قيمة صادرات ثالث قوة اقتصادية في العالم تراجعت في نيسان/ابريل بنسبة 21,9 بالمئة على مدى عام، إلى 5202,3 مليار ين (44 مليار يورو).

وهذا التراجع للشهر السابع عشر على التوالي، هو انخفاض شهري تسجله الصادرات اليابانية منذ 11 عاما.

وكان خبراء الاقتصاد في وكالة بلومبرغ للأنباء المالية يتوقعون تراجعا أكبر بقليل (22,2 بالمئة) في أوج إجراءات العزل في الولايات المتحدة وأوروبا في نيسان/ابريل، ما أدى إلى توقف اقتصاداتهما.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ في البلاد في بداية نيسان/ابريل ما زاد من تأثير الوباء على اقتصاد البلاد.

وتشير الأرقام إلى أن تراجع تصدير البضائع إلى الصين سجبل تباطؤا (-4,1 بالمئة) بالمقارنة مع آذار/مارس (-8,7 بالمئة) بينما بدأت الصين تحريك عجلة اقتصادها الذي شله فيروس كورونا المستجد في شباط/فبراير.

أما الواردات اليابانية، فقد انخفضت في نيسان/ابريل بنسبة 7,2 بالمئة على مدى عام لتبلغ 6132,7 مليار ين (51,9 مليار يورو) بعد تراجع نسبته 5 بالمئة في آذار/مارس.

وانخفضت واردات اليابان من أوروبا الغربية خصوصا 11,5 بالمئة، لكن تلك القادمة من الصين سجلت ارتفاعا نسبته 11,7 بالمئة، مقابل تراجع بلغ 4,5 بالمئة في آذار/مارس.

كما سجلت الواردات من الولايات المتحدة ارتفاعا طفيفا (1,6 بالمئة).

وقال الخبير الاقتصادي توم ليرموث في مذكرة لمجموعة "كابيتالإيكونومكس" إن انخفاض قيمة الواردات تعزز ب"هبوط كبير للأسعار".

كذلك سجلت اليابان الشهر الماضي عجزا تجاريا بقيمة 930,4 مليار ين (7,8 مليارات يورو).

وقال ليرموث إن الصادرات اليابانية "يفترض أن تواصل هبوطها لبعض الوقت لأن النشاط الاقتصادي للشركاء التجاريين الرئيسيين لليابان يبقى ضعيفا جدا".

مقالات مشابهة

كنعان في الجلسة التشريعية: المطلوب إلزام السياسيين باحترام القانون أكانوا في السلطة أم المعارضة والمطلوب تغيير الثقاقة السياسية لا التذاكي على القانون

كرم: الانتصار لبناء دولة المؤسسات

كركي شكر بلدية الغازية لمساعدتها مكتب الضمان في تنظيم دخول وخروج المراجعين

جمالي: ليتكم تحررون CONTROL السياسي عن التعيينات الإدارية

يعقوبيان: توسّعتم في القانون لتطالوا الإعلام ولم تتوسّعوا لتطالوا المصارف؟ إما إنزعوا الإعلام أو قوموا بإضافة المصارف!

كنعان يسأل في الجلسة التشريعية عند نقاش قانون رفع السرية المصرفية: في ضوء ما نسمعه من مداخلات اذا كانت هناك ارادة سياسية بالالتفاف على المشروع فليعلنوا ذلك وليسحبوا تواقيعهم