البحرية الإيرانية تعلن أنها ستواصل أنشطتها في مياه الخليج

Wednesday, May 20, 2020

أعلنت القوات البحرية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أنها ستواصل أنشطتها في مياه الخليج العربي رغم التحذير الأميركي للسفن المنتشرة في مياه الخليج، بالبقاء مسافة 100 متر، بعيدا عن سفنها الحربية.

وأصدرت البحرية الأميركية تحذيرا للسفن المنتشرة في الخليج، بالبقاء مسافة 100 متر، بعيدا عن سفنها الحربية، وهددت في حال عدم الامتثال لهذا الأمر باتخاذ إجراءات دفاعية قانونية بحق المخالفين.

ويأتي الإشعار الأميركي، في أعقاب تهديد، وجهه الرئيس دونالد ترامب، الشهر الماضي باستهداف أي سفن إيرانية تتحرش بالسفن الأميركية.

وقالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية إن الهدف من هذا الإشعار تعزيز السلامة وتقليل الغموض، والحد من مخاطر سوء التقدير.

ويبدو التنبيه الأميركي أنه موجه بشكل مباشر إلى إيران، إذ اقتربت، الشهر الماضي، 11 سفينة إيرانية من السفن البحرية الأميركية في الخليج، وهو الأمر الذي دفع الجيش الأميركي إلى وصف السلوك الإيراني بأنه "خطير واستفزازي"، فيما اعتبرت إيران أنه خطأ الولايات المتحدة.

وأصدر الرئيس الأميركي تعليمات للبحرية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بالسفن الأميركية، فيما قالت وزارة الدفاع إن تهديد ترامب يهدف إلى تأكيد حق البحرية في الدفاع عن النفس.

أما الحرس الثوري الإيراني فردّ على ترامب مهدداً بتدمير السفن الحربية الأميركية إذا تعرض أمن الحرس الثوري للتهديد في الخليج.

وبين عامي 2016 و2017 كانت المناوشات عن قرب بين السفن الأميركية في الخليج وسفن عسكرية إيرانية أمرا شائعا، غير أن وتيرتها تراجعت خلال العام الماضي، وصولا إلى حادثة أبريل، حيث اقتربت سفن إيرانية من سفن أميركية في الخليج.

سكاي نيوز عربية

مقالات مشابهة

الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز تدعم جمعية "إخاء"

شريم: إقرار قانون رفع السرية المصرفية خطوة إيجابية

إدمون ساسين: المتعدون على الأملاك البحرية يثبتون أنهم الأقوى في كل العهود

"عامل" وشركاؤها يطلقون حملة فحوصات "كورونا" بين النازحين السوريين على مستوى لبنان

قطع طريق عام بلدة المحمرة عكار في هذه الاثناء بسبب الاوضاع المعيشية ومعلومات عن توجه بعض الشبان لقطع طريق العبدة

العراق: 4 وفيات و322 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ مجموع الإصابات 5457