اسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم 20 ايار 2020

Wednesday, May 20, 2020

النهار‎: يتخوف رئيس حزب عريق من ان استعادة الاموال المنهوبة مثل ملف الموظفين والمتعاقدين خلافا للقانون "حكي ‏بحكي‎".
يقول أحد النواب إن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية ستنكشف على نحو أكبر بعد فتح مطارات دول الخليج ‏وأوروبا وعودة اللبنانيين من بعض دول الاغتراب والخليج على خلفية فقدان وظائفهم ما سيُشكّل أزمة إضافية لا ‏يستهان بها‎.
ما زال رئيس حزب مسيحي عريق ملتزماً الحجر المنزلي، ويلتقي أحياناً أركان حزبه ومساعديه، ويبدي مخاوفه ‏من خسارة لبنان قطاع الخدمات الذي كان أساس اقتصاده‎.‎

الجمهورية‎: إمتنع قطب بارز من الظهور على إحدى الشاشات العربية لئلا تُفهم إطلالته خطأ ولا تحتمل أي تأويل سياسي في ‏هذا الوقت‎.
علّق مرجع غير سياسي على مضمون تقارير حكومية أسست لخلافات كبيرة مع قطاع حيوي بالقول: ‏‏"الحسابات المالية لا تقاس بالسياسة بل بالأرقام‎".
تبين أن قطبا سياسيا أجرى سلسلة إتصالات بمرجعيات متعددة قبل إطلالته لتحييد بعض الرموز التي يمكن أن ‏تعتبر أن كلامه كان موجها ضدها‎.‎

اللواء‎: لا يستبعد مصدر مطلع على أجواء صندوق النقد الدولي، قرضاً رمزياً، لا يتعدى المليار أو المليارين، كمرحلة ‏أولى اختبارية، بعد استكمال المفاوضات‎.
نُصحت قيادة حزبية، بالنأي عن التطرق إلى الملف المالي والنقدي، نظراً لحساسية وتعقيدات التجاذبات الدولية، ‏حول هذا الملف‎.
تجري معالجة الملف التربوي وفقاً لحسابات، يختلط فيها الشخصي بالربحي، من دون الالتفات إلى الاعتبار ‏الأكاديمي أو شمولية الوضع الناجم عن فايروس كورونا‎.‎

نداء الوطن‎: لاحظت مصادر وزارية أن وزير المال يقف حائراً ما بين تفهمه لوجهة نظر المصارف انطلاقاً من خلفيته ‏المصرفية وما بين موقفه كوزير محكوم بالتوجهات السياسية‎.
سألت مصادر سياسية أين أصبحت معالجة الوزير دميانوس قطار لملف النفايات وما المستجد فيه‎.
تستغرب أوساط قانونية عدم مبادرة القضاء المختص حتى الآن إلى الاستعانة بخبراء فنيين لحسم الجدل حول ‏الخلاف الحاصل بشأن ملف الفيول المغشوش‎.‎

‎ ‎الأنباء: يصرّ نائب حالي على عدم تقديم أي تعاون في ملف مطروح امام القضاء، رغم تقديمه ‏التزامات سابقا بذلك‎.‎
يحوي تقرير أعدته مصلحة رسمية حول مشروع حيوي يثير جدلاً، الكثير من ‏الملاحظات الأساسية التي يجب التوقف عندها.

مقالات مشابهة

فيوليت غزال البلعة - "كونترول الأموال".. حارسة القوانين بوجه المصارف!

د. مروان فارس - صديقي صلاح لم يمت

كلير شكر - دياب على الحياد... و"اللقاء التشاوري" يُسجّل ملاحظاته

بعد الحملة عليهم... بيان من آل البساتنه يضع النقاط على الحروف

مواد غذائية مضرّة بصحة الأسنان

سعيد: كتفي على كتف القوات اللبنانية لمعالجة حادثة لاسا!